ما هي علامات الحمل

ما هي علامات الحمل

محتويات
  • ١ الحمل
  • ٢ علامات الحمل
    • ٢.١ غياب الدورة الشهرية
    • ٢.٢ تغييرات على ثدي الحامل
    • ٢.٣ حدوث تغييرات في الإفرازات المهبلية
    • ٢.٤ الشعور بالإجهاد والتعب دون سبب
    • ٢.٥ الغثيان والقيء
    • ٢.٦ الرغبة المفرطة في الأكل أو الوحم
    • ٢.٧ الذهاب المتكرر للحمام
    • ٢.٨ الحساسية من الروائح
الحمل

بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم وحدوث الحمل، تبدأ أعراض الحمل بالظهور من خلال شعور الحامل ببعض العلامات التي تشعر بها الحامل، وتكون خاصة بالحمل، ولكن هذه العلامات لا تظهر عند كل النساء مجتمعة، كما أنها لا تظهر بنفس الدرجة والحدة عند كل النساء، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز علامات الحمل المتعارف عليها عند معظم النساء.

علامات الحمل غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية هو أحد أهم علامات حدوث الحمل، فغياب الدورة الشهرية المنتظمة لدى السيدة فجأة يعتبر دليلاً قوياً على حدوث الحمل وتخصيب البويضة، وتظهر هذه العلامة غالباً بعد مرور ثلاثة أسابيع على إخصاب البويضة.

تغييرات على ثدي الحامل

الحامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل تشعر بثقل وآلام خفيفة في ثدييها، إضافة إلى حدوث انتفاخ فيهما بسبب تدفق الدم إليهما، وهذا يفسر الشعور بالألم، كما أنّ لون حلمة الثدي تتغير إلى اللون الداكن.

حدوث تغييرات في الإفرازات المهبلية

خلال الأيام الأولى من الحمل تنزل بعض قطرات الدم في غير وقت الدورة، إضافة إلى وجود الإفرازات المهبلية غير الطبيعية بسبب زيادة سمك بطانة الرحم، والتي تعد علامة أكيدة من علامات الحمل، وهنا يجب التمييز بين هذه الإفرازات والإفرازات المصاحبة للحكة والرائحة الكريهة الدالة على وجود البكتيريا والفطريات، والتي يجب علاجها سريعاً.

الشعور بالإجهاد والتعب دون سبب

ارتفاع الهرمونات المصاحبة للحمل يسبب التعب والإجهاد للحامل، فتشعر بأنها بحاجة إلى النوم، وتعتاد الحامل على هذا الوضع مع تعود جسمها على الحمل، وعلى وجود هذه الهرمونات، وما عليها سوى أخذ قسط من النوم والراحة عند الشعور بالتعب.

الغثيان والقيء

الغثيان والقيء علامة من علامات الحمل التي تعاني منها الحامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويكون الغثيان عادةً فترة الصباح وقد يصاحبه القيء أحياناً، والتفسير لمثل هذه الحالة هو بسبب التغييرات الجسمية والهرمونية التي تطرأ على الحامل.

الرغبة المفرطة في الأكل أو الوحم

الرغبة المفرطة في الأكل من علامات الحمل ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي لاعتبار الأم حاملاً، بل يجب وجود علامة أخرى مصاحبة لها، وقد يفسر هذا الإفراط في الأكل حاجة ورغبة الجنين للمزيد من الطعام، كما أن الوحم هو علامة شديدة ومؤكدة على حدوث الحمل؛ وهو طلب الحامل واشتهائها لأنواع محددة من الأكل دون غيرها، وقد تكون في غير موسمها.

الذهاب المتكرر للحمام

يفسر سبب الذهاب المتكرر للحامل إلى الحمام بارتفاع هرمون الحمل، وخاصة في الشهر الأول منه.

الحساسية من الروائح

تكون حاسة الشم لدى الحامل اقوى من غيرها، كما أنّ لديها حساسية عالية جداً لبعض الروائح؛ مثل: رائحة العطور، والمنظفات، ورائحة البنزين، والسجائر.

المقالات المتعلقة بما هي علامات الحمل