ما هي زهرة البنفسج

ما هي زهرة البنفسج

زهرة البنفسج

البنفسج، أو بالإنجليزية (Violet): هو نوع من النباتات المزهرة، وتسمى هذه النباتات في اللغة الإنجليزية: (flowering plants)، والتسمية الإنجليزية لنبات البنفسج مشتقة من الاسم اللاتيني: (Viola)، وهذا الاسم هو الاسم اللاتيني العلمي لنبات البنفسج.

وحسب التصنيف العلمي الذي وضعه العلماء لهذا النوع من النباتات المزهرة، فإنه يُعَدُّ جنسًا نباتيًّا يضم الكثير من الأنواع الفرعية، وهذا الجنس النباتي ينتمي لفصيلة نباتية تسمى بـ (الفصيلة البنفسجية)، وتسمى هذه الفصيلة في اللغة اللاتينية: (Violaceae)، وتضم هذه الفصيلة قرابة (800) نوع من النباتات المزهرة، وهذه الأنواع تتوزع على (21) جنسًا نباتيًّا، ويعد نبات البنفسج أكبر هذه الأجناس وأهمها، فأكثر النباتات التي تتبع للفصيلة البنفسجية تنتمي لهذا الجنس.

والاسم اللاتيني للفصيلة البنفسجة الذي سبق ذكره هو الاسم العلمي لهذه الفصيلة، والفصيلة البنفسجة تنتمي لرتبة نباتية تسمى بـ (رتبة الملبيغيات)، وهذه الرتبة هي إحدى رتب النباتات الثنائية الفلقة، وتسمى هذه الرتبة في اللغة الإنجليزية: (Malpighiales Order).

تنتمي لجنس البنفسج الكثير من أنواع النباتات المزهرة، حيث يتجاوز عددها (400) نوع مختلف، وقد أوصلها بعضهم إلى (600) نوع، وهذه الأنواع تتفاوت فيما بينها في بعض الخصائص والصفات، حيث تتفاوت مثلًا من حيث اللون، فليست كل الأنواع التي تنتمي لنباتات البنفسج تحتوي على أزهار على بنفسجية اللون، فمنها نباتات لها أزهار بيضاء، وصفراء، وزرقاء، وغير ذلك من الألوان.

تنتشر نباتات البنفسج بأنواعها المختلفة في الكثير من المناطق حول العالم، ويتركز أكثر هذه الأنواع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تنتشر نباتات البنفسج في بلاد الشام، وشمال أفريقيا، وقارة أوروبا، وقارة أمريكا الشمالية، وغير ذلك من المناطق، وتنتشر حتى في أرخبيل هاواي التابع للولايات المتحدة الأمريكية. وهناك أنواع من نباتات البنفسج توجد في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ومن المناطق الواقعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، والتي تشتهر بنباتات البنفسج: قارة أستراليا، وقارة أمريكا الجنوبية، وبالتحديد المناطق التي توجد فيها سلسلة جبال الأنديز.

ونبات البنفسج هو من النباتات العشبية، ومن أنواعه ما هو حولي، ومنها ما هو معمر، والموطن الأصلي لهذه النباتات غير معروف حتى الآن. وتشتهر نباتات البنفسج بالأزهار ذات الرائحة العطرة والطيبة، واللون الجميل والجذاب، وتزرع هذه النباتات للزينة.

ومن أشهر أنواع نباتات البنفسج: البنفسج اللبناني الذي يعيش على المرتفعات اللبنانية الباردة، ويتميز هذا النوع باللون الأرجواني القريب من اللون البنفسجي، ويتميز بأوراقه الخضراء الداكنة، والاسم العلمي اللاتيني لهذا النوع هو: (Viola libanotica)، ويتم اختصاره على النحو التالي: (V. libanotica).