ما هو مصدر فيتامين د

ما هو مصدر فيتامين د

فيتامين د

يظن البعض أنّ اتباع نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن كافٍ للمحافظة على صحة الجسم بشكل عام، إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ، فقد يتخلل النظام الغذائي المتبع الكثير من النواقص الضروريّة لصحة الجسم، كأن يكون خالياً من بعض المعادن والفيتامينات ذات الدور الأساسيّ في تقوية بنية الجسم، كفيتامين د على سبيل المثال.

يسمى فيتامين د بفيتامين الشمس، وله دو أساسي في تقوية الجهاز المناعي، كما أنه يعزز امتصاص الكثير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والفسفور، والحديد، عدا عن قدرته على مقاومة الكثير من الأمراض لا سيما أمراض القلب والأوعية الدمويّة، كما أنّ له دوراً مهماً في المحافظة على العينين سليمتين، ويمكن الحصول على كميّات كافية من فيتامين د، عن طريق تناول الأطعمة الغنيّة به، وفي مقالنا هذا سنتعرف على المصادر الغنية بفيتامين د.

مصادر فيتامين د
  • الحليب، حيث يحتوي الحليب على الكثير من العناصر والمواد الغذائيّة المهمّة، ومن بين هذه المواد فيتامين د، وأثبت دراسات حديثة أنّ فيتامين د الموجود في الحليب له دور مهم في مكافحة علامات وأعراض الشيخوخة.
  • سمك السلمون، وهو من أهم المصادر التي يمكن الحصول منها على فيتامين د، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنيّة، وتناول سمك السلمون بين فترة وأخرى يجعل الدماغ يعمل بفعالية وكفاءة أكثر، ويخفّف من الاكتئاب، ويحسّن الذاكرة.
  • الفطر، يتميّز الفطر بطعمه الشهي، كما أنّ له قيمة غذائية عالية، لا سيما أنه غني جداً بفيتامين د، ومن أهم الفوائد الصحية التي يمنحها الفطر للجسم أنه يقلل من ضغط الدم، ويعالج الصداع النصفي، ويزيد من كفاءة عمليات الأيض.
  • السردين المعلب، وهو من الأغذية التي يدخل فيتامين د في تركيبتها بنسبة عالية، وينصح بتناوله بشكل دوريّ، حيث يحافظ على صحة العظام، والقلب، وكذلك الأوعية الدموية، وأثبتت الدراسات مؤخراً أنّ له فعالية في علاج الالتهابات، والمحافظة على استقرار مستوى السكر في الدم.
  • الجبن، وهو من أكثر مشتقات الحليب التي تحتوي على فيتامين د، ويساعد على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يجعله مصدراً مهماً للوقاية من أمراض العظام، والأسنان.
  • التونة المعلّبة، حيث تحمي التونة البشرة من حروق الشمس، وتقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد، كما أنّها تحافظ على مستوى رطوبة جيد للجلد، مما يعطي البشرة مظهراً مشرقاً.
  • السمك المملح، أو ما يسمى بالرنجة، وهو مصدر مهمّ جداً لتزويد الجسم بفيتامين د، ويمكن أن يؤكل بعدة طرق، كأن يؤكل مجففاً، أو مخللاً، أو حتى مخمراً.
  • الكبد المطبوخ، ولا سيما كبد العجل، فهو غني جداً بفيتامين د، وهناك أنواع مختلفة من الكبد، ككبد الدجاج، وكبد البقر، وكبد النعاج، ومن فوائد الكبد أنه يحافظ على صحة الجلد والشعر.

المقالات المتعلقة بما هو مصدر فيتامين د