ما هو قصور القلب

ما هو قصور القلب

يسمّى قصور في عضلة القلب أو فشل القلب الإحتقاني وهو مرض من الأمراض المزمنة التي تصيب العضلة القلبية وله تأثير كبير على عملها ومن ثم عمل بقية اعضاء الجسم و هو حالةً مرضيةً خطيرةً تصيب القلب او وظائفه ويحدث ذلك نتيجة اضطراب وخلل ما في وظائف القلب التي خلق القلب لها ويكون ذلك الخلل إما وظيفي أو عضوي مثل عملية إستقبال الدم أو ضخ الدم بكميات كافية لجميع اعضاء الجسم لكي يتمكن الجسم من اخذ الأكسجين والغذاء من الدم .ويحدث قصور القلب ان يعمل القلب بعلهٌ ولكن بكفائةِ اقل من الطبيعي وعادة يبدأ القصور في عضلة القلب في الجانب الأيسر (البطين الأيسر) ثم بعد ذلك في الجانب الأيمن (البطين الأيمن) .

وأهم سبب لقصور القلب هو :

1. بسبب إحتشاء عضلة القلب

2. مرض إرتفاع ضغط الدم وعدم السيطرة عليه وتنظيمه

3. إعتلال بعضلة القلب لسبب ما

4. اعتلال لصمامات القلب

5.وجود بعض العيوب الخلقية في القلب

6. من الممكن ان تصيب القلب عدوى فايروسية تكون هي السبب

7. الأصابة بفقر دم حاد

8. عامل الوراثة من الأب والأم

9. من بعض العلاجات الدوائية .

وعند حدوث القصور في عضلة القلب من الممكن أن يسبب الكثير من الأمراض نذكر منها ضيق في عملية التنفس وخصوصاً عند الأستلقاء ويسمى هذا النوع من المرض ضيق التنفس الأضطجاعي ويسبب كحةً مزمنةً وتورم في كاحل القدم .

أمّا اهم أعراض وعلامات قصور القلب أو فشله:

1. الضعف العام للجسم وعدم القدرة على مزاولة النشاطات اليومية

2. تجمع بعض السوائل في الأطراف (الوذمة)

3. يكون هناك زيادة في الوزن بسبب تجمع السوائل

4. وجود الغثيان وفي بعض الأحيان يكون هناك قيء

5. الم قوي في الصدر ومنطقة القلب والرئتين

6. الكحة والسعال المزمن

7. ضيق التنفس وخصوصاً عند النوم

8. التبول بكثرة وخصوصاً في الليل ضعف التركيز

9. المريض يشعر بقدان الشهية للطعام .

أمّا عن تشخيص المرض فيكون أمّا عن طريق التاريخ الطبي للمريض والعائلة مثل الأصابات بأمراض مزمنة مثل السكري والضغط . او عن طريق الفحص السريري أو بأشعة x.ray او عن طريق مخطط القلب ورسم القلب او عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي أو عن طريق المختبر بفحص عينات الدم او اخذ خزعة من القلب وأخيراً بفحص الكلسترول .

لايوجد علاج كامل لقصور القلب ولكن يعطى المريض ادوية لزيادة فعالية القلب افضل من السابق او من الممكن ان يتدخل الطبيب جراحياً ويستبدل صمام القلب الذي يكون هو السبب او يقوم بتركيب مضخة للقلب ولكن ذلك يحدث عند تفاقم الحالة الى الأسوء .

أمّا الوقاية من هذا المرض تكون بالطعام الصحي الجيد المتوازن البعيد عن الدهنيات المليء بالفيتامينات مثل الخضار والفواكهة وترك التدخين وعمل الرياضة وانقاص الوزن الزائد وقياس ضغط الدم ومراقبته بأستمرار والسيطرة على سكر الدم .

إنّ مضاعافات هذا المرض خطيرةً مثل فشل كلوي ومشاكل في الصمامات الخاصة بعضلة القلب وعملية ضرر في الكبد وقد يحدث سكتةً قلبيةً.

المقالات المتعلقة بما هو قصور القلب