ما هو عقد العمل

ما هو عقد العمل

مقدمة

مع تقدم طبيعة الأعمال وتطورها ونشوء الهيئات القانونية الرسمية وتغير المفاهيم التنظيمية على مستوى الدولة والمؤسسات، بالإضافة إلى التغير المستمر في حجم الأعمال وتطورها، برزت الحاجة الملحة إلى ضرورة أن يكون هناك تنظيم للمحرك الأول لأي اقتصاد في العالم وهو العمل، وذلك لضمان حقوق كل من العامل ورب العمل، ولضمان عدم إخلال أي منهما في الشروط المتفق عليها أو بالمصالح. ومن هنا فقد تم سن التشريعات والقوانين النافذة التي تعمل على تنظيم حياة الناس وطبيعة الأعمال ومصالح كلا الطرفين، وكل ما له علاقة بالعمل وأطراف العمل.

عقد العمل

قديماً، كان عقد العمل معروفاً بـ " عقد إجارة الخدمات "، وهذا العقد يختلف عما هو متداول حالياً من حيث طبيعته والطريقة التي ينعقد بها بالإضافة إلى المصالح المتبادلة للأفراد والتي تختلف اختلافاً كبيراً عما كان في السابق. تم وضع العديد من التعاريف لعقد العمل على امتداد واختلاف الدول والقوانين النافذة، فمن هذه التعريفات ما ورد في القانون المصري، حيث نص القانون على أن عقد العمل هو العقد الذي يقوم فيه واحد من المتعاقدين بالعمل لدى الطرف الآخر أو المتعاقد الآخر، مقابل أجر يتقاضاه وتحت إشرافه. أيضاً فإن التعريفات تعريف القانون الجزائري، والذي نص على أن العقد يكون إما مكتوباً أو غير مكتوب، حيث تقوم العلاقة بين الطرفين بمجرد عمل أحدهما لحساب الآخر.

يتكون عقد العمل من العديد من العناصر المختلفة والتي منها العمل وهو الذي سيلتزم العامل بأدائه والقيام به خير قيام، والعمل هو ذلك النشاط البشري والإنساني والذي يتخذ صفات متعددة منها النشاط الفكري أو البدني أو غير ذلك، حيث سينجزه هذا العامل بنفسه. العنصر الثاني من عناصر العمل هو الأجر، وهو ما سيأخذه العامل لقاء عمله في هذه العمل وصاحب العمل هو الملزم بدفع هذه المستحقات. العنصر الثالث من العناصر هو التبعية والتي تعني الرقابة والإشراف من قبل صاحب العمل للعامل من أجل الخروج بأفضل نتيجة من هذا العمل. أما العنصر الأخير فهو المدة، وهي المدة التي يتم تحديدها في العقد والتي سيعمل ضمنها العامل لصالح صاحب العمل، وهي توضع بالاتفاق ما بين العامل وصاحب العمل.

أما مراحل عقد العمل فهي المرحلة التجريبية والتي يتم من خلالها التأكد من القدرات التي يتوفر عليها العامل بالإضافة إلى تأكد العامل من صلوحية صاحب العمل وبيئة العمل. المرحلة الثانية هي مرحلة التثبيت وهي التي تلي فترة التثبيت والتي يكون في كلا الطرفين قد تأكدا من صلوحية الطرف الآخر للعمل.

المقالات المتعلقة بما هو عقد العمل