ما هو سبب الضباب

ما هو سبب الضباب

ما هو الضباب

كثيرة هي الظواهر التي نشاهدها على سطح الأرض، و نتعرض لها كل فترة و أخرى فمن هذه الظواهر ما يحدث فجأةً أو ما يكون لها أوقات معينة لحدوثها، و كذلك هنالك البعض من هذه الظواهر ما تظهر في أماكن معينة و لا تظهر في باقي الأماكن أو ما تحدث في جميع الأماكن على الأرض، و بالطبع حتى تحدث أي ظاهرة من هذه الظواهر تتكاتف مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى حدوثها، فلكل ظاهرة مجموعة من العوامل و الأسباب التي تقف خلف ظهورها لنا.

من أكثر الظواهر التي نلاحظ حدوثها هي ظاهرة الضباب، و عادة ما نرى هذه الظاهرة في فصل الشتاء، فما هو الضباب.

الضباب هو ظاهرة من إحدى الظواهر الأرضية، و هو عبارة عن تجمع لقطرات الماء التي تبخرت عن سطح الأرض و تكاثفها على مقربة من سطح الأرض، فتشكل هذه القطرات المتكاثفة ما يشبه السحابة، و يؤدي الضباب إلى تدني مدى الرؤية الأفقية و بالتالي إعاقة الرؤية لدينا.

و نلاحظ عادةً بأن الضباب يختفي مع شروق الشمس و ارتفاع درجات الحرارة، كما نلاحظ بأن الضباب أكثر حدوثاً في المدن مقارنةً بالأرياف، و ذلك بسبب التلوث و كثرة الغبار و الشوائب الموجودة في المدن و التي تلتصق بالهواء لتعيق الرؤية.

أنواع الضباب
  • ضباب يابسي : من خلال اسمه نستطيع أن نستنتج بأن هذا النوع من الضباب يحدث فوق اليابسة، و ذلك عند فقدانها درجات الحرارة الإعتيادية و تشكل الرطربة في الجو.
  • ضباب الوديان : كذلك اسم هذا النوع من الضباب يدل على مكان حدوثه، فهو يحدث في الوديان بسبب هبوب رياح باردة من المرتفعات الجبلية إلى الوديان.
  • ضباب البحار : كذلك الأمر بالنسبة لضباب البحار فمن خلال اسمه نستدل على موقع حدوثه، ألا وهو البحر، و يحدث هذا النوع بسبب هبوب تيارات بحرية دافئة باتجاه المناطق الباردة.لكن ما هي الأسباب التي تقف خلف ظهور الضباب لدينا؟

حتى يظهر الضباب لا بد من وجود العوامل التالية
  • وجود رطوبة نسبية عالية في الجو، بحيث تصل نسبة هذه الرطوبة إلى 100%.
  • انخفاض درجة الحرارة في المناطق الجبلية، نلاحظ عادة أنّ درجة الحرارة في المناطق الجبلية أدنى من المناطق المنخفضة و بالتالي عند هبوب رياح من المناطق الجبلية إلى المناطق الأخفض منها يتشكّل الضباب.
  • وجود مرتفع جوي مع ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية في الجو.
  • القرب من المسطحات المائية، فكلما كنا أقرب للمسطحات المائية كلما كانت كثافة الضباب المتشكل أعلى.
  • التلوث، في المناطق التي يحدث فيها تلوث نلاحظ أن نسبة الغبار و الشوائب تكون كبيرة، فتعمل هذه الغبار و الشوائب على الإلتصاق بالهواء و بالتالي تشكل الضباب.
  • سرعة الرياح، أي أنّ تشكل الضباب لا يحتاج إلى سرعة رياح عالية.

المقالات المتعلقة بما هو سبب الضباب