ما هو حكم النقاب

ما هو حكم النقاب

ما هو حكم النقاب نتناول موضوع غاية في الأهمية و أثار جدلاً بين العلماء و الناس ، يتحدّث البعض عنه أنه واجب على كل مسلمة و البعض يقول أنه غير واجب لكنه مستحب ، فلنتعرف إلى حكم النقاب و هل عدم لبسه حرام ؟ .

إختلف العلماء كما ذكرنا سابقاً على وجوب تغطية المرأة للوجه و الكفين أمام الغرباء ، فمذهب الإمام أحمد والشافعي نصوا على وجوب تغطية المرأة للكفين و الوجه لأنهم عورة بالنسبة للنظر ، أما مذهب أبو حنيفة و مالك نصوا على أن هذا الأمر غير واجب لكنه من الأمور المستحبة لأن الله تعالى أمر المرأة بالتستر .

تعريف النقاب الخمار هي كلمة يراد بها التعبير عن ما تغطي به المرأة رأسها و عند بعض فقهاء المسلمين هو ما يتم به تغطية الرأس و الصدغين أو العنق كذلك، وللتفريق بين الحجاب و الخمار فنقول بأنَّ الحجابيقوم بستر كافة جسد المرأة ولكن الخمار هو ما تستر به المرأة رأسها ، و الفرق بين الحجاب و النقاب أن الحجاب ساتر عام أما النقاب ساتر لوجه المرأة فقط . النقاب الذي تظهر منه عيون المرأة قد يمنع لبسه بعض العلماء و ذلك ليس لأنه غير شرعي الأصل بل لأن النساء أساءت أستخدامه ، و هناك أنواع أخرى من النقاب غير شرعية التي تشمل توسيع فتحتي العين و منها ما يظهر الخد و الأنف و الجبهة .

الدليل على وجوب النقاب هناك أدلة على وجوب التستر في القرأن الكريم و السنة النوية الشريفة مثل :

  • قال الله تعالى : "وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ".
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ".
  • عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا تنتقب المرأة المحرمة و لا تلبس القفازين " و ذلك دليل على فرض ستر وجهها إلا في الحج.

و في النهاية ندعو الله أن الحمد لله وحده لأ شريك له الذي هدانا إلى هذا و ما كنا لنهتدي لو أن هدانا الله .

المقالات المتعلقة بما هو حكم النقاب