ما هو تعريف النظام البيئي

ما هو تعريف النظام البيئي

عندما نسمع كلمة البيئة يتبادر إلى أذهاننا كل ما يوجد حولنا في الطبيعة من كائنات حية وغير حية وما يكون بينها من علاقات متبادلة تؤدي إلى استمرار الحياة.

فالنظام البيئي هو عبارة عن تجمع للكائنات في مساحة محددة، تتفاعل هذه المكونات مع بعضها البعض تفاعلا تبادلياً دقيقاً تؤدي إلى حفظ التوازن وقد تكون مساحة هذا الجزء كبيرة إقليم مثلاً أو صحراء شاسعة وقد تكون سطح بركة صغيرة.

مكونات النظام البيئي

أي نظام بيئي يتكون من:

  • كائنات حية نباتية وتعمل كمنتج أول تأخذ طاقتها من الشمس لإتمام عملية التمثيل الضوئي تمتص ثاني أكسيد الكربون -السام بالنسبة إلى الإنسان والذي يعد مسبباً أول لتلوث البيئة- وتعطي الجو الأكسجين اللازم لحياة الإنسان والحيوان فهذه العملية هي أول علاقة تعمل على خلق التوازن، كما يعمل النبات على تلطيف الجو وزيادة رطوبة التربة وتوفير مأوى للطيور وغذاء للإنسان والحيوان وغيرهما.
  • كائنات محلِّله، إذ تعمل هذه الكائنات على تحليل المواد العضوية لتتغذى عليها كائنات أخرى وتساعد هذه المواد على زيادة خصوبة التربة وزيادة الإنتاجية مما يؤدي إلى زيادة المستهلك الأول والتي تؤدي إلى زيادة المستهلك الثاني .
  • المكون الآخر للنظام البيئي هو المكون غير الحي وهي التربة والصخور، فالتربة هي الوسط الذي يوفر الغذاء والمأوى لجميع مكونات النظام البيئي البري .
  • إن المحافظة على النظام البيئي المتوازن يتطلب المحافظة على البيئة بكل مكوناتها نظيفة خالية من أنواع التلوث .
  • أهم المؤثرات التي تؤدي إلى تدمير النظام البيئي
    • التلوث بأنواعه المختلفة ( تلوث المياه، الهواء والتربة)، فمثلاً تلوث الهواء يكون بالدخان المتصاعد من المصانع واستخدام المواد الكيماوية في الصناعة يؤدي إلى الإخلال بالتوازن بين الغازات في الجو، تذوب بعض هذه الغازات ببخار الماء وتتساقط على شكل أمطار حمضيه تعمل هذه الأمطار على القضاء على النباتات وتتراجع هذه المنتجات وتتراجع قوة المستهلك الأول، كما تعمل الأمطار الحمضية على قتل الكائنات الدقيقة المحتمية بالتربة فتقل المحللات وهكذا سلاسل متتابعة مكملة لبعضها .

    تلوث المسطحات المائية، فمثلاً عندما تتلوث المياه تتسبب في موت الطحالب التي تتغذى عليها الأسماك الصغيرة وتناقص الأسماك الصغيرة يؤدي إلى تناقص في الأسماك الكبيرة والطيور التي تتغذى على الأسماك وهكذا .

    • الإنسان ويساهم بشكل كبير بتدمير النظام البيئي من خلال قطع الأشجار والرعي الجائر واستنزاف التربة واستخدام الأسمدة والمبيدات الزراعية بشكل كبير، ومن خلال التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية طرق المواصلات التي تحدث تغيرات على سطح الأرض.

    المقالات المتعلقة بما هو تعريف النظام البيئي