ما هو الوسيط

ما هو الوسيط

الوسيط مصطلح من مصطلحات علم الرياضيات و علم الإحصاء ، و هو يختلف عن الوسط الحسابي ( إقرأ للكاتب نفسه في موسوعة موضوع عن الوسط الحسابي )، و الوسيط هو المفردة التي تتوسط المفردات بشرط ترتيب تلك المفردات تصاعدياً أو تنازلياً ، بمعنى أنه المفردة الوسطى التي يتساوى عدد المفردات التي هي أقل منها مع عدد المفردات التي هي أعلى منها.

لو كان لدينا في أحد مجتمعات الدراسة القيم التالية:

( 7 ، 5 ، 4 ، 2 ، 11 ، 8 ، 1 ) فإنه لمعرفة الوسيط يجب أولاً ترتيب مفردات المجتمع تصاعدياً أو تنازلياً كما يلي :

( 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 7 ، 8 ، 11 ) ، ثم نأخذ المفردة التي تتوسط المفردات، و في مثالنا هذا يكون الوسيط لهذه المشاهدات هو الرقم 5 لأنه يتوسطها فهو الذي تقل عنه 3 مفردات هي ( 1 ، 2 ، 4 ) و تزيد عنه 3 مفردات هي ( 7 ، 8 ، 11 ).

لو تلاحظ أنّه لكل مجتمع وسيط حتى لو تماثلت بعض القيم فمثلاً لو أخذنا المجتع المرتب تصاعدياً التالي ( 1 ، 4 ، 6 ، 6 ، 9 ) فإن الوسيط هنا هو الرقم 6.

إذا لاحظت جيداً فإنّ المجتمعات السابقة أحاديةالوسيط بسبب أن عدد المفردات فردي أمّا إذا كان عدد المفردات في المجتمع قيدالدراسة زوجيا فيكون لدينا مجتمع ثنائي الوسيط ، فمثلاً في المجتمع التالي ( 4 ، 7 ، 9 ، 11 ، 15 ، 15 ) فإنه لا يوجد قيمة واحدة تنصف البيانات فوقها وتحتها و إنما توجد قيمتان تقعان في الوسط هما 9 و 11 ، و بالتالي نقول أنّ لمفردات تلك البيانات وسيطان هما 9 و 11 ، و لو كنا ندرس عينة من مجتمع و أردنا التنبّؤ بالوسيط الخاص بالمجتمع فإنّنا يمكننا أخذ المتوسط الحسابي للوسيطين في العينة كما يلي :

9 + 11 = 20

20 ÷ 2 = 10

فيكون الوسيط للمجتمع هو الرقم 10 .

المقالات المتعلقة بما هو الوسيط