ما هو الوحم

ما هو الوحم

عملية الحمل عند أنثى الإنسان عملية معقدة ودقيقة تتم بعد دخول حيوان منوي إلى قناة فالوب وتلقيحه بويضة، ثم إكمال البويضة طريقها نحو الرحم لتلتصق بجدار الرحم وتبدء في زرع نفسها داخله حتى يقوم الرحم بتغطيتها بشكل كامل كي تستمر بالنمو والتحول لجنين . تمر المرأة خلال فترة الحمل بثلاث مراحل البداية وهي مرحلة خطرة يكون الجنين فيها غير مستقر بشكل جيد، وفترة الحمل الوسطى، والمرحلة الأخيرة التي تنتهي بالولادة. سنتناول هنا الحديث عن الفترة الأولى .

يصاحب الفترة الأولى من الحمل تغييرات كثير في جسد المرأة من الداخل، وذلك نتيجة التغيير الذي يحدث على نسب فرز الهرمونات ، عدا عن فرز هرمونات أخرى تساعد البويضة في مهمتها للإنزاع داخل جدار الرحم وتساعد الرحم في تجهيز نفسه لاستقبال البويضة المخصبة والحفاظ عليها . تشعر المرأة خلال هذه الفترة بعدة أعراض نتيجة التغير في الهرمونات، أهم هذه الأعراض " الوحم " وهو معروف شعبيا بأنّه اشتهاء المرأة لأنواع معينة من الغذاء ورفضها لبعضها الآخر . ولكنه علمياً لا يقتصر على أنواع الطعام بل هو تأثر المرأة بكل المؤثرات المحيطة بها من روائح وطقس وأشخاص وطعام بسبب التغير الهرموني . عدا عن شعورها بالإعياء والغثيان الذي قد يصل غالبا للاستفراغ . في هذه المرحلة يفضل أن تحافظ المرأة قدر الإمكان على راحة جسدها لأن أي جهد قد يؤدي إلى عدم ثبات الحمل ، عدا عن أن الحركة والنشاط ستزيد من هذه الأعراض بشكل كبير وكلما قلت حركتها كلما كانت مرتاحة أكثروأقل عرضة للتأثر بالمحيط . يشاع عن الوحم الكثير من الأساطير الشعبية بين المجتمعات العربية لدرجة قد تصل إلى اعتباره مؤثرا رئيسيا في مواصفات المولود . فمن الشائع مثلاً أنّ المرأة الحامل لا يجب أن تقوم بحك المناطق التي تتهيج لديها لأن مكان يدها سوف يعلم على جسد الجنين ، وهذا تطور لأن المراة الحامل عندما تقوم بحك بطنها مثلا بشدة فإنه بعد الولادة ستلاحظ علامة على بطنها وهذا بسبب قيامها بالحل أثناء الحمل بحيث أن جلد بطنها مشدود جدا وبعد الولادة يعود لطبيعته فتبقى علامة لاأنّه تعرض لمؤثر وهو مشدود جداً .

عدا عن انتشار اساطير من نوع ما لم تأكل الحامل ما تشتهيه فإنّ ما اشتهته سيظهر على شكل رسمة على جسد المولود ويبررون ذلك بأنها تشتهي أطعمة غريبة غير موجودة وهذا أمر طبيعي أن تشتهي هذه الأطعمة بداية لأنّها تشعر بالجوع دائما فيبدء الدماغ بتخيل أطعمة من كل الاجناس عدا عن التغير الهرموني الذي يجعلها ترغب أموراً أكثر من أخرى .

المقالات المتعلقة بما هو الوحم