كيف أزيد حليب الأم

كيف أزيد حليب الأم

الرضاعة الطبيعيّة

الرضاعة الطبيعيّة مفيدة لكل من الأم والطفل، فهي تساعد الأم على استعادة وزنها قبل الحمل، وتعمل على إعادة الرحم لحجمه الطبيعيّ، أما بالنسبة للطفل فهي تقدم له كامل احتياجاته الغذائيّة بما يتناسب مع عمره، ويكون بدرجةٍ مناسبة للرضيع، كما أن الرضاعة الطبيعيّة تزيد من الصلة بين الأم والابن.

وتعاني بعض السيدات من قلة إنتاج الحليب، فيتعرض الرضيع لسوء التغذية، ونقص المناعة مما يضطر الأم لاستخدام الحليب الصناعيّ، والذي لن يكون بجودة حليب الأم، وفي هذا المقال سنذكر عدة طرق لزيادة حليب الأم لصحة أفضل للطفل.

طرق زيادة حليب الأم
  • التدليك: من أسباب قلة حليب الثدي هو ضعف الدورة الدمويّة فيهما، لذلك قومي بتدليك ثديك لمدة خمس دقائق، ثم اغمسي كرة من القطن بالقليل من الماء الدافئ، ودلّكي بها حول الحلمة، انتظري عشرَ دقائق ثم أرضعي طفلك.
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على مواد من شأنها أن تنشط عمل الغدد الثدييّة لإنتاج الحليب، انقعي بذور الحلبة في الماء لليلة كاملة، وفي الصباح قومي بغليه ثم اشربيه في كل يوم، ويمكنك الاستعاضة عنها بكبسولات الحلبة التي ستجدينها بالصيدليّة، مع اتباع التعليمات المرفقة لأخذها.
  • القرفة: للقرفة فوائد عديدة للأم المرضعة غير إدرار الحليب، فهي تحسّن من طعمه، وتقلل فرص حدوث الحمل، وتؤخر الدورة الشهريّة، خذي ملعقة من القرفة وأضيفيها لكوب من الحليب الدافئ، وحليه بالعسل، واشربيه يوميّاً قبل النوم.
  • الثوم: بالإضافة للكثير من الفوائد التي يقدمها الثوم وخاصّة بما يخص محاربة المايكروبات في الجسم، يعمل الثوم أيضاً على إدرار الحليب، ومع أن البعض لا يحب نكهته، إلا أن الأطفال يحبونها، افرمي فصين كبيرين من الثوم، وارفعيها على النار مع كوب من الماء، حتى يتبخر ثلثي كميّة الماء، و أضيفي كوب من الحليب، واغلي الخليط، ثم صفيه، وقومي بتحليته بملعقة عسل، واشربيه يوميّاً في الصباح.
  • الكمون: يقدم الكمون العديد من العلاجات للمشاكل التي تعاني منها الأم بعد الولادة، مثل إدرار الحليب، والانتفاخ، والإمساك، وعسر الهضم، ويمكنك استخدامه بطريقتين، إما أن تضيفي مسحوق الكمون لكوب من الحليب، وتستطيعين تحليته بالسكر، أو أن تغلي بذور الكمون في نصف كوب ماء، ثم تصفيه وتضيفين نصف كوب من الحليب، وتحلّيه بالعسل، وتشربينه يوميّاً.
  • بذور الشمر: تعمل بذور الشمر على إدرار حليب الثدي، وكذلك تعالج المغص عند الرضيع، أضيفي ملعقة من بذور الشمر لكوب من الماء المغلي، ثم غطيه واتركيه نصف ساعة، ثم قومي بتصفيته وشربه مرتين يوميّاً.

المقالات المتعلقة بكيف أزيد حليب الأم