ما هو أكبر محيط

ما هو أكبر محيط

المحيطات هي أكبر المسطّحات المائيّة الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وهي أكبر جزء من الغلاف المائي الّذي يغطّي الكرة الأرضية، والّذي يشكّل ما نسبته 71 % تقريباً من إجمالي مساحة سطح الكرة الأرضية. وهذه النسبة تعادل ما مساحته تقريباً 510 مليون كيلو متراً مربعاً تقريباً من إجمالي مساحة سطح الكرة الأرضية. عمقها في المتوسط بالإضافة إلى البحيرات والبحار يبلغ تقريباً 3800 متراً. أمّا أعداد المحيطات الكلّي التي تغطي الكرة الأرضية والّتي تفصل ما بين القارات ( اليابسة ) هي 5 محيطات، وهي: المحيط الهادي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمّد الجنوبي، والمحيط المتجمّد الشمالي، والمحيط الأطلسي.

أكبر هذه المحيطات الخمسة هو المحيط الهادي؛ فهو يعتبر أكبر مسطّح من المسطّحات المائيّة الموجودة على سطح الكرة الأرضية، والتي تغطّي وجه الكرة الأرضية، يمتدّ هذا المحيط من القطب المتجمّد الشمالي إلى المحيط الجنوبي المتجمّد، وهو يقع ما بين القارّة الآسيويّة والأستراليّة، إلى الشرق منه وإلى الغرب منه تقع الأمريكيّة الشمالية والأمريكيّة الجنوبية. تقدر مساحة هذا المحيط تقريباً بحوالي 170 مليون كيلو متراً مربعاً وهي ما تقدّر تقريباً بثلث مساحة الكرة الأرضيّة كاملة، لهذا السبب فمساحة هذا المحيط هي الأضخم على الإطلاق، ويقسم خطّ الاستواء هذا المحيط إلى قسمين وهما: المحيط الهادي الجنوبي، والمحيط الهادي الشمالي. كما ويحتوي هذا المحيط على أعمق نقطة في كافّة أرجاء العالم، وهي ما تعرف بخندق ماريانا والّذي يقع إلى الشمال الغربي من هذا المحيط، حيث يقدّر عمق هذا المحيط بحوالي 11 ألف متراً تقريباً.

يحتوي هذا المحيط على ما يقترب من 25 ألف جزيرة، وهي في معظمها تقع إلى الجنوب من الخط الاستوائي. ويعاني المحيط الهادي حالياً من تقلّصٍ في حجمه، وهذا التقلّص ناتج أساساً ممّا يعرف بتكتونيّات الصفائح مما يزيد من جهة أخرى من مساحة المحيط الأطلسي، فزيادة مساحة الأطلسي تكون على حساب الهادي، فزيادة الأطلسي تقترب ممّا معدّله تقريباً 2-3 سنتيمتراً في العام الواحد في 3 جوانب من جوانبه.

وبالنّسبة للتاريخ الجيولوجي فقد تكوّن المحيط الهادي مما يعرف بمحيط بانثالاسا الكبير، وذلك بعد أن تفكّكت قارة بانجيا الكبيرة، كما ويحتوي هذا المحيط على العديد من السلاسل الجبلية والتي تعرف بالسلاسل الجبليّة البحرية التي تتشكل عن طريق البراكين. ومن أبرز هذه السلاسل الجبلية البحريّة سلسلة هاواي أمبرور وسلسلة لويزفيل. ويجاور المحيط الهادي العديد من البلدان والّتي من أبرزها إندونيسيا، والكوريتين، وأمريكا، والصين، وكندا، وغير ذلك من البلدان الكثيرة والهامّة.

المقالات المتعلقة بما هو أكبر محيط