ما هو أطول حيوان في العالم

ما هو أطول حيوان في العالم

يعتقد العديد من الأشخاص بأنّ أطول حيوان في هذا العالم الكبير هو الحوت الازرق، أو الزرافة، لكن الحقيقة هي عكس ذلك؛ بل وقد يتعجّب البعض من صاحبة أطول حيوان في العالم، فهي نوع من أنواع الديدان، والتي تعرف باسم دودوة بوتلاس. إليكم سريعاً ضمن مقالنا بعض المعلومات عن هذه الدودة، وكذلك معلومات أخرى عن الحوت الأزرق والزّرافة، وذلك لمقارنة طول كلّ نوع منهما مع دودوة بوتلاس.

أطول الديدان

دودة بوتلاس (bootlace worm) هي إحدى الديدان الشريطيّة، التي تعد أطول الديدان، وكذلك أطول الحيوانات في العالم، فقد يصل طولها إلى 55 متراً (180 قدماً)، أمّا لونها فيكون بين البنيّ الداكن المائل إلى اللون الزيتوني، وعيونها محمرّةً تميل إلى السواد، كما تتميّز دودة بوتلاس بأنها رقيقة؛ حيث يبلغ سمكها فقط من 5 - 10 ملم. يمكن العثور علي دودة بوتلاس على الشواطئ الرمليّة والطينيّة؛ حيث تفضّل العيش على الشواطئ وتحت الصخور، وكذلك على الرمال الموحلة، كما يمكن العثور على دودة بوتلاس ككرة لولبيّة في برك الصخور أو تكون متشابكةً مع الأعشاب البحريّة.

يتكوّن جسم الديدان الشريطيّة بما فيها دودة بوتلاس من نظام للدورة الدموية، والأمعاء، والفم، والشرج. تتغذّى دودة بوتلاس عن طريق خرطومها الّذي يحتوي على مجموعة من الخيوط اللزجة في نهايته، وذلك بهدف استخدامه لشلّ حركة الفريسة. تمتدّ دودة بوتلاس بانتشارها جغرافياً من آيسلندا شرقاً إلى سواحل المحيط الأطلسي، وبحر الشمال وبحر البلطيق وأوروبا.

أطول الثدييات

الزرافة من أطول الثديات في العالم؛ فقد يصل طول ذكورها إلى 18 قدماً (5.5 متر)، بينما الإناث فقد يصل طولها إلى 14 قدماً (4.3 متر)، كما تتميّز بأنها تقضي معظم حياتها واقفةً حتّى في لحظات نومها. يتراوح عمر الزرافة بين 25 – 28 سنة لا أكثر، ويتراوح طول رقبة الزرافة بين 1.5 إلى 1.8 متر، علماً بأنّها تحتوي على نفس عدد فقرات رقبة الإنسان.

أمّا البقع المميّزة التي تغطي جسم الزرافة فهي تستخدم للتمويه، وذلك بهدف حماية نفسها من الحيوانات المفترسة. تعتبر الزرافات من الحيوانات المجترّة؛ فهي تمتلك أكثر من معدة واحدة، وتمتلك الزرافات لساناً مزرقّاً إلى أرجواني اللون، وتستخدمه في تناول طعامها وتنظيف رأسها.

أطول الحيوانات البحرية

الحوت الأزرق من أطول الحيوانات البحريّة في العالم؛ فهو مخلوق مثير للدهشة، يصل طوله إلى 8 أمتار، ولكن رغم كبر حجمه فهو يتغذّى على الكائنات الحيّة البحريّة الصغيرة التي تعرف باسم الكريل، إضافةً إلى ذلك فإنّ إناث الحوت الأزرق تلد مرّةً واحدة كلّ ثلاث سنوات، بفترة حمل تتراوح بين 11-12 شهراً. رغم الاسم الذي يشتهر به هذا الحيوان إلّا أنّ لونه ليس أزرقاً كاسمه؛ بل إنّه يتميّز بلونٍ رماديّ، لكن غطسه تحت الماء يضفي على لونه لوناً قريباً من الأزرق، وحالما يخرج من الماء يظهر جلياً بأنّه رمادي. يتراوح عمر الحوت الأزرق بين 70 - 90 عاماً.

المقالات المتعلقة بما هو أطول حيوان في العالم