يحمل هذا الّلفظ معانٍ لغويّة متعدّدة؛ فهو من زكا يزكو زكاء وزكا الزرع أي نما. والزّكاة من الفعل زكّى يُزكّي تزكيةً أي أخرج زكاة ماله. وقد استُعْمِل هذا الّلفظ في القرآن بمعانٍ كثيرة؛ فقد قال تعالى: (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَـكِنَّ اللَّـهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ)[١] فمن قرأ: ما زَكَا منكم أي ما صَلُحَ منكم، ومن قرأ ما زكَّى منكم: أي ما أَصْلَحَ، والله يُزكّي من يشاء: أي يُصلح الله من يشاء. وفي قوله تعالى: (والّذين هم للزكاة فاعلون)[٢] أي يعملون العمل الصّالح. وأصله هذا الّلفظ في الّلغة: الطّهارة والبركة والمدح، فالزّكاة طُهْرَةٌ للأموال وزكاة الفطر طُهْرَةٌ للأبدان. ويُقالُ إذا زكّى المرء نفسه أي مدحها وأثنى عليها.[٣]
مفهوم الزّكاة شرعًاعرّفها الفقهاء في الاصطلاح الشّرعي بأقوال كثيرة، فهي حصّة من المال أَوْجبَ الشّرع إخراجها للفقراء ولكن بشروط مخصوصة. وقال بعضهم إنّها: نصيب في مالٍ معيّن قدّره الشّرع يُعْطى لطائفة مخصوصة، وقيل: جزء من مال معيّن شرعًا يجب تمليكه من يستحقه من مسلم شرط أن تُقْطع المنفعة عن ذلك المال من كل وجه لله تعالى. وأعطى بعضهم الزّكاة تعريفًا جامع أنّها: التّعبد لله تعالى بإخراج حقّ واجب مخصوص شرعًا، من مال مخصوص، في وقت مخصوص، لطائفة مخصوصة، بشروط مخصوصة.[٤]
منزلة الزّكاة في الإسلامتعتبر الزّكاة من الأركان القويمة المتينة الّتي بنى الله عزّ وجلّ الإسلام عليها فمَنْ أهملها ولم يُؤدّها اِنْتَفَى عنه الإيمان بإجماع العلماء. ما فرضها العزيز الجليل على أبناء أمّة الإسلام ليُثْقِل كاهلهم بدفع الأموال وإنّما لتكون مَطْهَرَةً لفقرائهم من أمراض القلوب، فلا يحسدون الأغنياء على ما آتاهم الله من مال ونعمة، ومَطْهَرَةً لأغنيائهم من البخل وحمايةً لهم من الشّرك فلا يتّخذونها معبودًا من دون الله، ومطهرة لأموالهم من الحرام. وما ذاك كلّه إلّا لما فيه مصلحة المجتمع وأبناء الأمّة كافّة. وليدّخروا هذا العمل لآخرتهم فيَلْقَون الله وقد ضاعفه لهم أضعافًا مضاعفة جزاء لطاعتهم له والتزامهم أمره.[٥]
مصارف الزّكاةيُقْصد بمصارف الزّكاة كما عبّر عنها العلماء، هم أهلها المستحقّون لها الواجب دفع الزّكاة إليهم. وقد حدّد تلك المصارف الشّرع الحنيف في القرآن الكريم بنصّ صريح لا يجوز أن تُدفع الزّكاة لغيرهم وقد حصرهم بثمانية أصناف:[٦]
المقالات المتعلقة بما مفهوم الزكاة