ما سبب غازات البطن

ما سبب غازات البطن

هل شعرت بالأمواج تبحر داخك وتتصادم هل سمعت أصوات مفرقعات تصدر عن جسدك إنّه الرفض والإحتجاج يقوم به البطن معترضاً على ما ندخله إليه من طعام مسبّباً لنا بذلك الألم والإحراج ، وغالب تفكيرنا حينما نسمع هذه الأصوات هل نحن فقط من نسمع أحب إخباركم بأن لا فأحياناً يكون الصوت مسموعاً لمن يجاوروننا الجلوس لذلك لا بد من إيقاف الإعتراض ووضع حد لهذا الالم والإحراج .

*الرضّع وغازات البطن : إنّ مشكلة غازات البطن مشكلة يعاني منها الكثيرون ولا تقتصر على سن معين فيعاني منها الصغير قبل الكبير وعادةً ما تكون غازات البطن المسبب الأول للالم عند الرضع وتكمن أسبابها عند الرضع بسبب دخول الهواء مع الحليب الى أجسادهم سواء أكانت الرضاعة طبيعية أو صناعية ولذلك ينصح بأن تقوم الأم بعد الإرضاع بتدشية الطفل مما يعمل على إخراج الغازات الدّاخلة . وكذلك إذ عانى الطفل من اللام نتيجة الغازات فيتم إعطائه مقدارا قليلا من مشروب الينسون بواسطة (الببرونة) المستعملة بالرضاعة .

*أسباب غازات البطن : إنّ من أهم أسباب الغازات هو دخول الهواء أثناء تناول الطعام وذلك بسبب تناول الطعام سريعاً دون مضغه كما أن الإفراط في تناول الطعام وعدم الانتظام بنظام غذائي صحيح وتناول أغذية غير متوازنة أي التّركيز على غذاء معين دون اخر يعمل على عدم إعطاء الجسد المواد الأساسية التي يحتاجها . إن الفلفل والتّوابل الحريقة بالإضافة إلى المأكولات الفاسدة والوجبات السريعة وتناول الماء أثناء تناول الطعام قد تتسبب بالغازات ، بالإضافة الى تناول المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام أو بعد الطعام مباشرة بالإضافة إلى تناول المشروبات المحتوية على الخميرة مثل البيرة وكثرة تناول الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الخضروات .

*علاج الغازات :إذ كانت الغازات أمراً جديداً عليك أو أنّك تعاني منها خلال أيّام معينة ينصح بمراقبة الأطعمة التي تتناولها خلال تلك الأيام ، أما إذ كان هذا الأمر معاناة يوميّة ولفترة طويلة فلا بد من البحث عن علاج . نبدأ باختيار النّوع المناسب من الأطعمة والابتعاد عن البقوليات ، وعدم ترك المعدة فارغة لفترات طويلة فيعتبر تناول جزءاً بسيطا من الغذاء كل ساعتين أمراً مفيداً ويقلل من الغازات بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف وذلك لأن ترك المعدة فارغة يثير اضطرابها ويضر بها وذلك عائد لطبيعة الوسط الحمضي للمعدة. بالإضافة إلى تجنّب القلق والتوتر الذي يعود سلباً على الأداء الجسمي والعقلي للإنسان . في حالة استمرت معاناة الفرد من مشكلة الغازات وجب مراجعة الطبيب لأنه قد يكون عارضاً مرضي كالقولون العصبي .

إنّ شراب الينسون يعد مهدّئاُ للأعصاب كما هو معروف كعلاج لطرد الغازات ويتم تحضير مشروب الينسون بغلي الماء ثم وضع ما مقداره ملعقة صغيرة من حبوب الينسون الى مقدار كأس من الماء وتركها مدة 10-15 دقيقة . ويجب الإنتباه إلى عدم غلي حبوب الينسون حيث أنّها تفقد فائدتها أو تقل عن نقعها بالماء بعد غليه .

دمتم بصحة وخير .

فيديو عن غازات البطن

للتعرف على مزيد من المعلومات حول غازات البطن و أسبابه شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بما سبب غازات البطن