كيف التخلص من الغازات في البطن

كيف التخلص من الغازات في البطن

وجود غازات البطن أمر طبيعي وصحي، حيث إنها يتشكل كنتيجة ثانوية من الجهاز الهضمي، وفي الوضع الطبيعي يمكن لشخص أن يمرر الغازات المحاصرة في الجسم ويطردها عن طريق التجشؤ، حيث لا بد من الإفراج عن الغازات المتبقية في الأمعاء الدقيقة، وإذ لم يتم الإفراج عن الغازات وطردها بشكل صحيح من الجسم فستحدث مشكلات عديدة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإنتفاخ في البطن، والغثيان وآلام البطن والشعور بطعم حمضي في الفم، وكل هذه الأعراض يمكن أن تكون مزعجة للغاية، وسوف تحتاج بعض الراحة لتخليص نفسك من مشاكل البطن الناتجة عن الغاز، وينبغي أن تفهم السبب، من أجل إستخدام الأدوية والعلاجات المناسبة.

كيفية التخلص من غازات البطن

  • على الرغم من أنّ غازات البطن لا تعتبر مهددةً للحياة، فإنها تعد محرجةً للغاية، ولذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من الغاز الزائد في البطن أن يعتمدوا التدابير المناسبة للتخلص من تراكم الغاز المفرط .
  • التعرف على الأطعمة التي تتسبب بالنفخة وتغيير النظام الغذائي : فتجنب الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ والغازات هو الأسلوب الأول لحل هذه المشكلة، ومن الأطعمة الشائعة التي تسبب تراكم الغازات ( البروكلي، والهليون والبصل وكذلك الكمثرى والخوخ وكما تعد البقول والحبوب الكاملة من أكثر الأطعمة المتسببة بالغازات وكذلك المشروبات الغازية ومنتجات الألبان.
  • شرب الكثير من الماء قبل تناول وجبة الطعام، يعد طريقة فعالة لضمان الهضم السليم والتخفيف من الأعراض وتواجد الغازات، ويجب أن يتم شرب المياه على الأقل، قبل نصف ساعة من وجبة الطعام.
  • تناول الطعام والشراب ببطء، حيث أن تناول الطعام والشراب بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى البلع الهواء، بينما يتم بلع كمية أقل من الهواء عند الهضم ببطء .
  • إذ كانت الأعراض شديدة يمكنك النظر في إتخاذ وصفة طبية أو الحصول على بعض العلاجات الموصوفة للغازات من الصيدلية، وهناك العديد من الأدوية التي تساعد في الحد من تراكم الغازات في البطن، وتعمل هذه الأدوية على مساعدة في الجهاز الهضمي، حيث تحتوي على إنزيم يساعد على هضم السكر في الأطعمة.
  • يعد التوقف عن التدخين، ومضغ العلكة والشرب من خلال القشة، أمراً جيداً حيث أن هذه العوامل تزيد من كمية الهواء المبتلعة، ويمكن لوقف هذه العادات أن يساعد في تخفيف الغازات في البطن.
  • المقالات المتعلقة بكيف التخلص من الغازات في البطن