ما سبب تساقط الشعر

ما سبب تساقط الشعر

يعاني معظم الأشخاص، إناثًا أم ذكورًا على السواء من تساقط الشعر، فيلاحظ وجود الشعر المتناثر على أرضية الاستحمام، أو في مشط الشع ، أو على وسادة النوم. تساقط الشعر ظاهرة عالمية، فلا بد أن يسقط، لكن تساقطه بشكلٍ كبير هي المشكلة، و هناك أسبابٌ عدة تؤدي إلى تساقطه .

الصلع هو من أكثر المشاكل شيوعًا، فهو ينتشر بين الرجال أكثر من النساء و يبدأ الشعر بالتساقط بعد وصول الشخص الأصلع مرحلة البلوغ من عمره، و يمكن أن يصيب الصلع منطقةً معينة من الرأس أو الرأس كله، و ترجع أسباب الإصابة بالصلع أيضًا، إلى اختلال بعض هرمونات الجسم أو بسبب ضعف مناعة الجسم عند بعض الأشخاص ، أو بسبب استخدام مجفف الشعر بطريقة زائدة عن حدّها .

كما أن نقص الحديد بالدم أو الإصابة بمرض الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم، وسوء التغذية، و نقص الفيتامينات و البروتينات في الدم، كلها عوامل تساعد على تساقط الشعر و لكن بعد علاج هذا المرض يعود الشعر كما كان سابقًا .

كما يسهم التعرض للضغوطات النفسية إلى زيادة الإصابة بمشكلة تساقط الشع، فخلال مرور الشخص في هذه الأزمات يتساقط شعره بغزارة، ولكن يعود الشعر إلى حالته الطبيعية بعد تخطي هذه المشكلات، كما يحدث أن يتساقط الشعر من منطقة محددة من فروة الرأس أو من لحية الرجال و لكن يعود كما كان بعد مرور فترة من الزمن.

و يؤدي أيضًا اختلال بعض الهرمونات أثناء الحمل و الولادة إلى تساقط الشعر، كما يساعد نقصان هرمونات الغدة الدرقية إلى فقد الشعر و لكن حين يتم تعويضها يعود الشعر لطبيعته .

كما ينتج عن تناول بعض الأدوية و العقاقير و التعرض للإشعاعات، فقد كمية كبيرة من شعر فروة الرأس .

كما أن استخدام الصبغات الكيماوية و شد الشعر أثناء تجفيفه و تسريحه و التعرض لأشعة الشمس و الغبار بكثرة يساهم في زيادة مشكلة تساقط الشعر، أيضا غسل الشعر بالماء المالح باستمرار.

و هناك بعض الأمراض التي تعمل على تساقط الشعر، كمرض الذئبة الحمراء و الثعلبة البقعية، حيث عند الإصابة بهذه الأمراض يسقط الشعر على شكل بقع و يلاحظ تكون بقع خالية من الشعر في فروة الرأس و يجب علاجها، و قد ينمو الشعر عند الشفاء من هذه الأمراض لكنه لا ينمو كما كان .

وهناك حالات نتف الشعر اللاإرادي لفروة الرأس، و ذلك نتيجة لبعض الاضطرابات النفسية ، حيث يقوم الأشخاص باقتلاع الشعر من مكانٍ معين ليصل بها إلى حد الزوال .

ينمو و يتساقط الشعر بشكلٍ طبيعي لكن أحيانا يتساقط بشكلٍ غزير و لا ينمو بدلاً منه، لذلك يجب استشارة الطبيب في حال ملاحظة أن الشعر الذي يسقط لا يعود لطبيعته و يجب أيضًا الاهتمام بالتغذية السليمة و تدليك فروة الرأس بشكلٍ لطيف و دائم، كما التقليل من استخدام مجفف الشعر و الابتعاد عن المواد الكيماوية الضارة كالصبغات و مصففات الشعر، و المحافظة على نفسية هادئة ، كما يجب قص الشعر بين فترة وأخرى .

المقالات المتعلقة بما سبب تساقط الشعر