ماذا يعني سُمك بطانة الرحم

ماذا يعني سُمك بطانة الرحم

يكاد يكون رحم الأنثى أهم عضوٍ في جسدها ؛ إذ أنه مصدر الحياة والتكاثر على هذه الأرض وهو مهد الاجنة والمصدر الرئيسي لتزويد الجنين بالأوكسجين والغذاء . وبدونه تتوقف الحياة البشرية بالكامل . ومن تمام خلق الله الذي أبدع كل شيء خلقه أن جعل هذا الجزء محمياً من الداخل و جعله في أحسن صورة ، ومن هنا خلق الرحم وفي داخله بطانة داخلية ... فما هي بطانة الرحم ؟

بطانة الرحم هي الطبقة الداخلية الناعمة المبطنة لجدار الرحم عند الأنثى ومسؤولة عن استقبال الأجنة ، وظيفتها تتمثل في حماية الجدار الداخلي للرحم من حدوث الإلتصاقات ، ليبقى الرحم مجوفا من الداخل . و يزداد "سمك" بطانة الرحم و الأوعية الدموية وإفرازات الغدد خلال فترة الدورة الشهرية ، تمهيداً لاستقبال زراعة الجنين في حال تم الإخصاب مسبقاً.

وفي حالاتٍ نادرةٍ تغادر من بعض الأنسجة من بطانة الرحم لتستقر في أماكن أخرى من الجهاز التناسلي للمرأة كقناة فالوب أو ترقد في الأمعاء أو حتى في المثانة وتعرف هذه الحالة ب " البطانة المهاجرة " أو الإنتباذ البطاني الرحمي ، وتتسبب هذه الحالة بحدوث نزيف دموي وربما إلتصاقات داخلية ، وآلام حادة أحياناً. وبطانة الرحم تحوي" طبقتين " داخليتين هما : الطبقة القاعدية ، والطبقة الوظيفية .

سمك بطانة الرحم :

تصبح بطانة الرحم سميكة بناء على تنبيه الهرمونات لها لتكون مستعدة لحدوث الحمل ، لكن إذا لم يحدث الإخصاب تقل نسبة إفرازات الهرمونات ، الامر الذي يؤدي إلى نزول البطانة الرحمية السميكة على شكل نزف دموي من المهبل وهو ما يعرف بالحيض أي الدورة الشهرية .

سمك بطانة الرحم الطبيعي :

تختلف بطانة الرحم في سماكتها حسب أيام الدورة ، حيث أنه خلال الدورة الشهرية يكون سمكها دون 5 ملم ، بينما تكون سماكتها خلال ال 14 يوم من الدورة تزيد إلى 15 ملم ، وفي النصف الثاني من الدورة تتراوح سماكة الرحم من 15 - 28 ملم .

سبب زيادة سمك بطانة الرحم :

تزداد سماكة بطانة الرحم عند بعض النساء محدثة نزيفاً حاداً وذلك يحدث بسبب ارتفاع هرمونات الأنوثة ، الامر الذي ينتج عنه تشقق في بطانة الرحم وحدوث النزف الرحمي .

أعراض سمك بطانة الرحم :

1. ألم شديد مصاحب للدورة الشهرية لا يمكن احتماله

2. النزف الدموي الشديد

3. الألم عند التبول أو التبرز

4. العقم " عدم الإنجاب "

فيديو عن بطانة الرحم

للتعرف على المزيد من المعلومات عن بطانة الرحم شاهد هذا الفيديو.

المقالات المتعلقة بماذا يعني سُمك بطانة الرحم