ماذا نتعلم من الحياة

ماذا نتعلم من الحياة

الحياة هي أول نبضة قلب لنا في ارحام أمهاتنا ، وأول صرخة لنا بعد الميلاد لنتلقى اول صفعة موجعة ، ولكن كان لابد منها لنلتقط اول شهقة تبتديء من بعده رحلة الشهيق والزفير في هذه الحياة .

علمتني الحياة بأن أول صفعةٍ أبكتني ، لكنها أمدتني بالحياة ، لتنطلق بعدها الصفعات لأتعلم أبجديات العمر ، وأخط حروف يوميات أحياها ونحياها كبشر ، نُحمل فنحبو لنحاول الوقوف ونتعثر في أولى الخطوات لنتعلم تثبيت أقدامنا على الآرض ونتوازن ونخطو في أول رحلة لنا عبر أيام وسنين عمرنا .

علمتني الحياة بأن أمشي وأسقط وأعاود الوقوف من جديدٍ وأمضي ، أتشبث بكل ما يهب لي العمر ، علمتني بأن القمة لن ننالها إلا بالصعود من القاع مهما كان القاع سحيقاً فثمة سلم هنا أو هناك داخل أعماقنا ، علمتني أن أكتشف سلمي ، وأخطو عليه خطوةً خطوة ، لأصل لقمة جئت لهذه الحياة لأصلها .

علمتني الحياة بأني أسافر عبر أيامها بقطار سريع ، علي إنتقاء محطاتي فيها بعناية ، محطات أخط في كل واحدة منها ، لأعود وأصعد في ذلك القطار السريع في رحلته المتجهة الى النهاية ، و إلى حيث لا ندري .

علمتني الحياة بأن قطرة الماء الضعيفة أشد قوةً من الصخر بصلابتة ، فمن قطرات الماء يتصدع الصخر ويتفتت ليصبح تراباً ، وكذلك اليأس والعجز عن اكتشاف الذات يفتت الإنسان ، ليصبح نكرة ، فيذوب رويداً رويدا وتطويه ظلمات الأيام في حفرة الخاتمة .

علمتني الحياة بأن أكتبها بقلم حبر واثق ، فإن أخطأت فلا يجب أن أتوقف عند زلتي ، لتبقى تلك الزلةٌ لأتعلم منها بأن لا أكررها ، وستمحى مع الأيام . علمتني بأن لا أقول مضى عمري فخلف كل يومٍ يولد يومٌ جديد ، والمقابر ليست حكراً على المشيب . علمتني الحياة بأن وجودي بها بحد ذاته مغامرة ، لأجتهد لتكون مغامرتي بها ناجحة ، وصفحتي بها ناصعة . علمتني الحياة بأن لي قلباً ينبض ، لا ليضخ الدم لأنحاء جسدي فقط ، ولكن لأتعلم بأن أحب كل ما فيها مع كل نبضة . علمتني بأني مخيرة فيها ، ووهبت عقلاً شأني شأن غيري لأحسن التفكير والإختيار ، علمتني بأن لا أضع عقلي بأسر وأهب يدي لمن يسيرني ، وإن حدث علي أن أنفض الغبار عن عقلي لأتعلم الحياة من جديد ، و أن أضع يدي بيد غيري لا ليسيرني ، بل لنمضي معاً عبر محطات العمر ، نبني نفلح نمشي ونهرول لا يهم المهم بأن نجعل لنا شمساً تنير لنا ظلمات الطرق المجهولة في حياتنا .

وأخيراً علمتني الحياة بأن أحيا لنفسي ، ولمن هم حولي ، أخلق الجمال من العدم ، ومن اللاشيء أصنع أشياء ، علمتني الحياة بأن أحيا بها وبأنّي أستحق الحياة والحب والفرح بعد ألم وقهرٍ وعناء ، فالحياة تولد بصفعةٍ وصرخة ، فلنمضي الى الحياة فهي ملكنا لو أردناها .

المقالات المتعلقة بماذا نتعلم من الحياة