لماذا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة

لماذا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة

تتكون الأراضي المنخفضة من جزء أوروبي وآخر كاريبي، حيث يضم الجزء الأوروبي 12 مقاطعة ويقع في الشمال الغربي للقارة الأوروبية، في نفس الوقت يتكون الجزء الكاريبي من 3 جزر تقع في البحر الكاريبي. أما جزء الأوروبي من الأراضي المنخفضة فيحدها بحر الشمال من الجهة الشمالية والغربية، في حين يحدها من الجنوب بلجيكا، أما من الجهة الشرقية فتحدها ألمانيا، أما الحدود البحري للأراضي المنخفضة فتتشارك فيها مع كل من المملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا، في حين أن نظام الحكم فيها هو نظام ديمقراطي برلماني.

هولندا هي الدولة التي تسمى بـمملكة الأراضي المنخفضة التي عاصمتها هي أمستردام. يقع خمس الأراضي الهولندية تحت مستوى سطح البحر، وهذه المنطقة يسكنها ما يقارب أيضاً خمس سكان هولندا، أما نصف الأراضي الهولندية فيقع تحت ما يقترب من المتر الواحد فقط من مستوى سطح البحر، ومن هنا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة. وهي لم تكن صدفة تحت مستوى سطح البحر إنما أصبحت كذلك بسبب استخراج الإنسان الذي سكن في تلك المنطقة لمادة الخث وكانت عمليات الاستخراج هذه عمليات جائرة وامتدت لزمن طويل يقترب من العديد من القرون مما سبب انخفاض هذه الأراضي عن مستوى سطح البحر. كما وينبغي التفرقة ما بين الأرض المنخفضة والأراضي المنخفضة، فعندما يقول الهولنديون الأرض المنخفضة فإنهم يقصدون هولندا بجزئها الأوروبي فقط أما عندما يقولون الأراضي المنخفضة فإنهم يقصدون هولندا نفسها بالإضافة إلى الجزر التابعة لها والموجودة في البحر الكاريبي.

تعتبر جزر الكاريبي الهولندية جزءاً من الأنتيل ( جزر الأنتيل )، ومن ضمنها بونير والتي هي جزء من جزر الآي بي إس، والتي تقع مقابل ساحل فنزويلا، وهناك أيضاً سابا وسينت أوستاتيوس وهما جزر الأس أس أس، حيث تقع إلى الجهة الشرقية من جزر العذراء وبورتوريكو وغيرها.

هولندا اليوم لها مكانتها الهامة والعظيمة بين الدول في من الأعضاء المؤسسين للإتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مجموعة العشرة، وحلف الناتو ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والإتحاد الإقتصادي بنلوكس. وهي الدولة رقم 10 من حيث دخل الفرد. وعلى الأراضي الهولندية هناك العديد من المنظمات ومن الهيئات الدولية وعلى رأسها، محكمة العدل الدولية ومحكمة التحكيم الدائمة والمحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الدولية الخاصة ووكالة التعاون القضائي الأوروبي ومن هنا فإن هولندا هي عاصمة العالم القانونية.

المقالات المتعلقة بلماذا سميت هولندا بالأراضي المنخفضة