لعلاج ارتفاع الحرارة

لعلاج ارتفاع الحرارة

ارتفاع الحرارة

تعتبر الحمى من الأمراض التي تصيب الناس باختلاف أعمارهم، لاسيما في أيام فصل الشتاء الباردة، حيث تزيد فرص انتشار الفيروسات، والميكروبات التي تسبب العدوى، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، والرشح، والتهاب الحلق واللوزتين، إذ تكون الحمى أحد الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض، فهي مؤشرٌ على تغييراتٍ مفاجئة حدثت داخل الجسم، ويمكن علاج الحمى عن طريق أخذ المضادات الحيوية، أو الاستعانة ببعض الوصفات المنزلية التي سنذكر بعضها في هذا المقال.

طرق منزلية لعلاج ارتفاع الحرارة
  • السوائل: فقد الجسم الكثير من سوائله عند ارتفاع درجة الحرارة، لذلك من المهم تعويضه عن طريق شرب المزيد من العصائر الطبيعية، والماء، بالإضافة إلى الأعشاب المغلية، مثل: اليانسون والبابونج، فهي تساهم في تخفيض درجات الحرارة المرتفعة.
  • كمادات الماء البارد: توضع الكمادات الباردة على مناطق متعددة من الجسم، مثل: الجبين، وتحت الإبطين، بالإضافة إلى القدمين، والفخذين، واليدين، ممّا يقلل درجة الحرارة، ويكون ذلك عن طريق نقع منشفةٍ بماء الحنفية البارد، وعصرها ثمّ وضعها على الجسم لبضع دقائق، وتكرار العملية عدّة مرات.
  • الريحان: تعتبر عشبة الريحان من المضادات الحيوية الطبيعية، وله قدرةٌ عجيبةٌ على خفض درجات حرارة الجسم عند ارتفاعها عن المعدل الطبيعي، ويمكن الاستفادة من هذه العشبة عن طريق غليها مع الماء، وشرب السائل الناتج عدّة مراتٍ في اليوم.
  • الكركم: أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أنّ الكركم من العلاجات الطبيعية الفعالة في تخفيض الحرارة؛ لاحتوائه على مواد مضادة للفيروسات، والفطريات، والجراثيم، كما أنّه يحتوي على الكثير من مضادت الأكسدة التي تعزز عمل الجهاز المناعي، ممّا يزيد قدرة الجسم على محاربة الأمراض والعدوى لاسيما الحمى، ويستفاد منه عن طريق إضافة نصف ملعقةٍ صغيرة منه، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى كوبٍ من الحليب الفاتر، وشربه مرتين في اليوم.
  • الراحة والاسترخاء: من المهم النوم بشكلٍ كافٍ، وأخذ قسطٍ من الراحة عند الإصابة بالحمى، إذ يكون الجسم في حالة إرهاقٍ شديدة بسبب المقاومة التي يبديها ضدّ هذا التغيير المفاجئ في الجسم.
  • الاستحمام بالماء الفاتر: يعتبر الاستحمام من أهمّ الوسائل التي يمكن اتباعها للتغلب على الحرارة المرتفعة، حيث يساعد على استرخاء الجسم، ومن المهم عدم استعمال الماء البارد للاستحمام لأنّه يتسبب في ارتعاش الجسم وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة أكثر.
  • تناول الأطعمة الصحية: من المعروف أنّ الطعام له دورٌ أساسي في تعزيز مناعة الجسم ضدّ الالتهابات والعدوى، أثناء ارتفاع درجات الحرارة ينصح بتقليل كميات الطعام الصلب والغني بالدهون المشبعة، والإكثار من تناول الشوربات والأطعمة اللينة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم.

المقالات المتعلقة بلعلاج ارتفاع الحرارة