كيف يمكن رفع درجة حرارة الجسم

كيف يمكن رفع درجة حرارة الجسم

أهمية الحرارة

ترتبط الحرارة بحياتنا ارتباطاً وثيقاً ، فهي كلمة كثيرة التكرار خلال اليوم ، فهي ضرورية للحياه ، نحن بحاجة لتدفئة أجسادنا في الشتاء ، ولولا درجات الحرارة المناسبة التي لدى أجسادنا لما استطعنا الحياة.

تعريف درجة الحرارة فيزيائياً

يُمكن تعريف درجة الحرارة فيزيائياً بأنها هي مقياس للطاقة الحركية للأجسام أو مقياس لمدى اهتزاز الجزيئات والذرات التي يتكون منها الجسم، فالعلاقة طردية بين درجة الحرارة ومقدار اهتزاز تلك الجزيئات ، حيث كلما زادت مقدار حركة الجزيئات ارتفعت درجة حرارة المادة .

وتُقاس درجة حرارة الجسم عندما يكون في حالة استرخاء تام .

طرق رفع درجة الحرارة

في فصل الشتاء بالذات تنخفض درجة حرارة الجسم نظراً إلى انخفاض درجة حرارة الجو ، لذلك نحتاج إلى رفع درجة الحرارة.

الطريقة الأولى : يتم رفع درجة حرارة الجسم عن طريق وضع اليد اليمنى (الكف ) فوق اليسرى ، ووضعهما أسفل الصرّة ثم التنفس لمدة ثلاثة دقائق ،عند عملية الشهيق فإن البطن يرتفع للأعلى ، وعند الزفير ينخفض البطن للأسفل ، مع التخيُّل بأننا موجودون في جو حار وأن العرق يتصبب من الجسم ، وهذه الطريقة تعتمد على الطاقة الكامنة .

الطريقة الثانية : عن طريق التأمل ،فقد أثبتت الدراسات أن الدماغ قادر على رفع درجة حرارة الجسم ، عن طريق تقنيات التأمل ، وقد إعتمد الخبراء في دراستهم هذه على التسجيل بوساطة تخطيط أمواج الدماغ مع مراقبة درجة الحرارة.

الطريقة الثالثة :عن طريق الأغذية ، فهناك أغذية تساعد على رفع درجة حرارة الجسم واخرى تبقيها باردة ، ومن هذه المواد الغذائية ما يلي :المكسرات والبذور مثل اللوز السوداني والحجازي وغير المملح فهو يساعد على رفع درجة حرارة الجسم إذا أُخِذ منه باعتدال ،كما أن بذور اليقطين السمسم لها نفس التأثير على حرارة الجسم ، ويُمكن إضافتها على السلطة . العسل له دور كبير وفعاّل في زيادة درجة حرارة الجسم .كما أن البصل والثوم يساعدان على تدفئة الجسم والمحافظة على صحته . الخضراوات والفواكه الموسمية تُساعِد على تدفق الدم في الجسم وتدفئته وزيادة جهاز المناعة لديه . والبهارات والتوابل لها دور كبير في رفع درجة حرارة الجسم مثل الحليب الدافئ مُضافاً إليه العسل أو الزنجبيل.

أما هنالك بعض الأغذية التي تعمل على تسريع عملية الهضم مما يُؤدي إلى حرق السعرات الحرارية المطلوبة لتدفئة الجسم ، منها : الأرز والمشروبات الباردة الصناعية والخبز الأبيض والمعكرونه .

الطريقة الرابعة : ممارسة الرياضة يُساهِم مُساهمة فعاّلة في رفع درجة حرارة الجسم .

المقالات المتعلقة بكيف يمكن رفع درجة حرارة الجسم