خفض درجة الحرارة عند الأطفال

خفض درجة الحرارة عند الأطفال

ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

يتعرّض الطّفل لارتفاع درجة حرارة الجسم بين الحِينِ والآخَر؛ حيث تكون درجة حرارتِه أعلى من المُستوى الطّبيعيّ، وتجدر الإشارة أنّ درجة حرارة الإنسان الطّبيعيّة هي37 درجةً مئويّةً. يُطلَق على ارتفاع درجة الحرارة أيضاً اسم الحُمّى، ومن أكثرالأعراض المرتبطة بالحُمى: التّعرّق، والصّداع، وآلام العَضلات، والجَفاف، والضّعف، والارتجاف الطّفيف، وفُقدان الشّهيّة.

لا يُمكن اعتبار الحُمّى مرضاً بحدّ ذاته؛ بل هي مَجهودٌ كبيرٌ يبذله الجسم ليتخلّص من مرضٍ يتواجدُ في الجسم، ويُمكن القولَ إنّها عرضٌ لشيءٍ غريبٍ قد دخل إلى الجسم مثل الفيروسات أو الميكروبات. سنتحدّث خلال هذا المقال عن أهمّ الطّرق البَسيطة لخفض درجة الحرارة عند الأطفال.

طُرق خفض درجة الحرارة عند الأطفال
  • الرّيحان: يعدّ الرّيحان من أفضل العلاجات الطّبيعيّة في خفض درجة حرارة الجسم عند الأطفال، ويمكن استعماله عن طريق غلي عشرين ورقةً مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الزّنجبيل المَطحون في كوبٍ من الماء، إلى أن تنخفض كميّة الماء إلى النّصف، ثمّ تُضاف ملعقةٌ صغيرةٌ من العسل الطّبيعيّ، وتُمزَج المكوّنات جيّداً. يُشرَب الخليط مرّتين أو ثلاث مرّاتٍ في اليوم، ولمدّة ثلاث أيّامٍ مُتواصِلة.
  • النّعناع: يتميّز بخصائصَ مبرّدةٍ للجسم، وبالتّالي تخفيض الحرارة بشكلٍ فعّالٍ، يمكن استعماله عن طريق إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوقه في كوبٍ من الماء المَغليّ، ثمّ يُترَك جانباً لمدّة عشر دقائق، ثم يُصفّى وتُضاف كميّة قليلة من العَسل الطّبيعيّ، وبعدها نتناول المشروب ثلاثَ مرّات يوميّاً.
  • الخلّ: يعتَبر الخلّ من السّوائل الفعّالَة في التّخلّص من الحُمّى بشكلٍ سريعٍ؛ حيث يمتص الحرارة الزائدة من جسم الأطفال؛ نظراً لطبيعة الخلّ الحامضيّة. يُمكن استخدامه بمزج نصف كوبٍ من الخلّ الأبيض، أو خلّ التّفاح إلى كميّة مناسبة من الماء الدّافئ، ثمّ يُنقَع جسم الطفل فيه لمدّة عشرِ دقائق تقريباً، وسنلاحظ انخفاض الحرارة بسرعةٍ.
  • زيت الزّيتون والثّوم: نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزّيتون مع فَصّين من الثّوم المَهروس، ثمّ يوضَع المَزيج أسفلَ قدمي الطّفل، ويُلفّ بشاشةٍ، أو غطاءٍ بلاستيكيٍّ، ثم يُترَك طوال اللّيل.
  • الكمّادات الباردة: من الطّرق التّقليديّة في التخلّص من ارتفاع حرارة الطّفل؛ حيث تُغطَّس قطعةٌ من القماش القطنيّ، أو منشفةٌ باردةٌ في الماء البارد، ثمّ توضَع على جَبين الطّفل لمدّة دقيقتين، ومع تكرارالخطوات لأكثر من مرّة في اليوم سنتخلّص من الحُمّى بفعاليّة.
  • المأكولات ذات السّوائل : حيث يفضّل تناول المأكولات التي تحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من الماء داخلها، ولعلّ أهمّ تلك المأكولات هي البطّيخ، والخيار، إذ تخفّض السوائل حرارة الجسم بسرعةٍ.

المقالات المتعلقة بخفض درجة الحرارة عند الأطفال