كيف يغفر الله لك كل ذنوبك

كيف يغفر الله لك كل ذنوبك

الطاعات والمعاصي

إنَّ من صفات الإنسان ارتكاب الأخطاء فلا يوجد هناك من هو معصومٌ عن الخطأ، فالله تعالى عندما خلق الإنسان جعل له حريّة اختيار الطرق التي يسلكها من خيرٍ أو شر، ولكن الحياة مليئةً بالمُلهياتِ والمَلذات التي تقود الإنسان إلى ارتكاب المعصية، كما أنّ الشيطان توّعد بضلال الإنسان إلى أكثر مستوى يستطيع الوصول إليه، وقد توعده الله تعالى بأن آخرته ستكون هو ومن اتبعه من بني البشر الخلود في نار جهنم، إلّا الذين يتوبون عن ارتكاب المعاصي، حيث إنّ الله تعالى ترك باب التوبةِ مفتوحاً أمام الإنسان المخطىء ما دام بقي على قيد الحياة، وما دامت الشمس لم تشرق من المغرب، فهذه هي الحالتين اللتين لا تُقبل توبة المخطىء فيها، واليوم في مقالنا سنحاول توضيح كيف يغفر الله تعالى الذنوب جميعاً.

طرق الوصول إلى مغفرة الله الذنوب

عزيزي القارىء لكي يغفر الله تعالى ذنوبك كاملةً بحيث تعود كالطفلِ الصغيرِ الذي لا ذنب له اتبع النصائح التالية:

  • يجب أن تتوب توبةً صادقةً، بحيث تترك المعصية فوراً وتتعّهد أن لا تعود إليها أبداً، وأن يكون سبب التوبة عائداً إلى الخوف من الله عز وجل لوحده وليس خوفاً من الناس أو من أمرٍ معين، فالصدقُ في التوبة من أهم الشروط حتى يقبلها الله عز وجل.
  • حاول أن تصلي الصلوات في المسجد مع الجماعة، ففي آخر سورة الفاتحة عندما يقول الإمام "غير المغضوب عليهم ولا الضالين" وعندما يقول المصلي "آمين" والملائكة تقول "آمين فإنه إذا توافق قولك "آمين" بكل صدقٍ وخشوعٍ مع قول الملائكة "آمين" فإن الله تعالى يغفر لك الذنوب، كما أنّه في حديثٍ للرسول صلى الله عليه وسلمّ أنه إذا توافق كلام المصلي"سمع الله لمن حمده" مع قول الملائكة " سمع الله لمن حمده" غفر الله ذنوب المصلي.
  • أدِّ العمرة، فالعمرة تكفّر الذنوب وتزيد الإيمان في القلب.
  • احضر الدروس الشرعية، فالله تعالى يغفر الذنوب لقومٍ جلسوا يذكرونه عز وجل، وإذا لم تستطع فصلِّ ركعتين لله تعالى بكِّل خشوعٍ.
  • أكثِر من التسبيح والاستغفار، فترديد "سبحان الله وبحمده" مئة مرة في اليوم بإخلاصٍ وخشوعٍ تغفر الذنوب جميعاً.
  • اذكر الله تعالى عند النوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يأوي إلى فراشه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، غفرت له ذنوبه وخطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر"، وزبد البحر هو الرغو الذي يعلو سطح البحر، واذكر الله عند الأكل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أكل طعاماً، فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه".
  • التزم بتأدية العبادات المفروضة بكل صدقٍ وخشوعٍ مثل: الصلاة المفروضة، والصوم، والحج.
  • تصدَّق بما تستطيع، وليس شرطاً أن يكون التصدّق بمبالغَ ماليةٍ، وإنّما يمكّن التصدّق بالملابس أو الطعام أو الألعاب أو أي شيءٍ آخر.

المقالات المتعلقة بكيف يغفر الله لك كل ذنوبك