كيف وقعت غزوة بدر

كيف وقعت غزوة بدر

 

غزوة بدر و هي أولى الغزوات التي قام بها الرسول صلى الله عليه و سلم و هي من الغزوات التي حقق فيها المسلمين إنتصارهم الأول على أعداء الإسلام قريش ، هي أولى فرحات المسلمين و تحقيق ذاتهم بعدما آذتهم قريش ، غزوة بدر من الغزوات التي نصر الله بها جند المسلمين عندما ثبت قلوبهم و أرسل معهم ملائكة تقاتل معهم فكان بالرغم من عددهم القليل إنتصروا على عدد قريش الكبير.

أحداث غزوة بدر

بداية سميت بغزوة بدر و ليس معركة بدر لأن الرسول عليه الصلاة و السلام شارك فها . وقعت غزوة بدر في وادي بدر ما بين مكة و المدينة المنورة ،و يوجد في هذا الوادي به عين ماء يشرب منها الناس و تشرب منها بعير و دواب القوافل و هذا البئر يسمى بئر بدر . حدثت غزوة بدر عند علم الرسول صلى الله عليه و سلم بأن هناك قافلة لقريش متوجهة من الشام إلى مكة المكرمة و كانت هذه القافلة من اكبر قوافل و كان يقود القافلة معاوية بن أبي سفيان أشهر تجار قريش و كان يحرسها ثلاثون رجلاً ، و أراد الرسول عليه الصلاة و السلام الإستيلاء على هذه القافلة لأن فيها من أموال المسلمين المهاجرين الذي تركوا أموالهم في مكة المكرمة و هاجروا بعيدا عن الظلم و لنصرة دينهم .

فخرج النبي محمد صلى الله عليه و سلم لإسترجاع القافلة لا للقتال لكن معاوية بن أبي سفيان عندما سمع الخبر بعث إلى قريش أن تعد العدة لأن محمداً يريد أن يستولي على القافلة ، لكن معاوية بن أبي سفيان نجح بالفرار و بالوقت ذاته توجهت قريش لقتال الرسول و أصحاب عندما علم الرسول عليه الصلاة و السلام بخبر قدوم قريش لقتالهم ، أمر الرسول عليه الصلاة و السلام بوضع الحجارة على آبار بدر و يجعلوا واحد من هذه العيون فقط ليشربوا منه بحيث عندما تأتي جيوش قريش لا تجد الماء لتشرب و في تلك الليلة بات جيش المسليمن عند آبار حيث حدثت غزوة بدر في اليوم السابع عشرة من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة ،و عندما وصبت جيوش قريش لم تشرب الماء فكل العيون مغلقة ما حد بئر واحد فعندما يقترب أحدهم يتم فج رأه و عندما تجمعت قريش بالوادي أمر الرسول عليخ الصلاة و السلام بالقتال فدارت معركة غير متكافئة العتاد و لكن الله تعالى نصره جنود المسليمن في تلك المعركة حيث كان عددهم حوالي الثلاثمائة مقاتل مقابل حوالي الف مقاتل من قريش و فرت جنود قريش إلى مكة المكرمة و أسر بعض المشركين . غزوة بدر من من اكثر الأحداث المهمة في تاريخ المسلمين .

 

المقالات المتعلقة بكيف وقعت غزوة بدر