كيف نصلي صلاة التراويح في رمضان

كيف نصلي صلاة التراويح في رمضان


محتويات

  • ١ صلاة التراويح
  • ٢ أحكام صلاة التراويح
    • ٢.١ كيف تُصلّى
    • ٢.٢ عدد الركعات
    • ٢.٣ أين تُصلّى
    • ٢.٤ التوقيت المشروع لها
    • ٢.٥ ما يقرأ فيها من القرآن

صلاة التراويح

إنهُ رمضان، بجمالِه ومشاعرهِ وشعائرِه، بسحورِهِ وصيامِه وقيامِه، وما أجملُ من صلاة التراويح فيه؟ إنها العبادة التي تُكسِب هذا الشهر طعمًا خاصًا، فهي لا تُسمّى بهذا الاسم إلا فيه، وقد يندر أن يقوم شخص بأداء قيام الليل يوميًا إلا في رمضان. وصلاة التراويح سنة مؤكّدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد كان يصلّي قيام الليل في مسجده ويصلي معه من المسلمين، لكنه لم يداوم عليها خشيةَ أن يعتقد المسلمون أنها فرض، فاستمرّ المسلمون يصلّونها منفردين، كلٌّ لوحده أو بمجموعاتٍ صغيرة، حتى أمَرَ خليفةُ المسلمين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بأن تقام جماعةً في المساجد.

 

أحكام صلاة التراويح كيف تُصلّى

تُصلّى صلاة التراويح، وصلاة القيام بشكل عام، ركعتين ركعتين، وقد جرت العادة في الكثير من بلاد المسلمين أن يُصلّى أربع ركعات، كل ركعتين منهما معًا، ثم يجلس المصلّون للاستراحة بينما يذكرون الله سبحانه وتعالى، أو يقرأون القرآن، أو يستمعون إلى موعظة، وهذه الطريقة ليست مُلزِمةً بالتأكيد، ولكنها مريحة للنفس وتُعين على الاستراحة بين الفينة والأخرى لشحذ الهمة لأربع ركعات أخرى، ولذلك انتشرت هذه العادة بشكل كبير.

 

عدد الركعات

لم يرد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه حدّد عددًا لركعات صلاة القيام في رمضان، ولكن ورد عنه أنه كان يصلي إحدى عشرة ركعة، لحديث عائشة رضي الله عنها: "ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً" (متفق عليه)، ويقصد بهذا الحديث ثمانية ركعات للتراويح، وثلاث ركعات للوتر. وتجوز الزيادة على ذلك كما في المذاهب المختلفة، ففي مذهب أحمد والشافعي، له أن يصلي عشرين، وفي مذهب مالك، له أن يصلي ستًا وثلاثين، وغير ذلك.

 

أين تُصلّى

ليس هناك مكان محدد لأداء صلاة التراويح، فهي تجوز في البيت وفي المسجد وفي المجامع، ويصحُّ أن تؤدّى جمعًا أو فُرادى.

 

التوقيت المشروع لها

تؤدّى صلاة التراويح في الوقت من بعد صلاة العشاء وحتى قُبَيل الفجر، وقد شجّعنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم على قيام ليالي رمضان فقال: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدّمَ من ذنبه".

 

ما يقرأ فيها من القرآن

يجوز قراءة ما تيسّر من القرآن في هذه الركعات، وللمسلم أن يُطيل فيها أو يقصر، ويُستحبّ أن يُختَم القرآن في هذه الصلاة ليسمع الناس جميع القرآن خلال هذا الشهر، ولا تنسَ أن أجر النافلة في رمضان بأجر الفرض، فأكرِم نفسك بهذه الصلاة وابتغِ بها الأجر الكثير إن شاء الله.

 

المقالات المتعلقة بكيف نصلي صلاة التراويح في رمضان