ماذا يؤذي الشعر

ماذا يؤذي الشعر

ترتكب العديد من الفتيات بعض الأخطاء اليوميّة والمتكرّرة والّتي تؤدّي إلى إتلاف الشّعر على المدى البعيد، ولذلك يجب الحذر من ارتكاب الأخطاء الّتي تؤذي الشّعر، وسنتحدّث في هذا المقال عن بعض هذه الأخطاء.

أخطاء تؤذي الشّعر

عدم الانتظام بقص الشعر

عليك الانتظام في قصّ شعرك ولو كلّ شهرين، لأنّ عدم التزامك بذلك يؤدّي إلى إلحاق الضرر به، ويجعله يبدو متعباً ومن دون حياة.

تعريض الشعر للحرارة

إنّ تعريض شعرك للحرارة من خلال الوسائل والأدوات المختلفة مثل: المجفّف، أو السشوار، أو الفير يتلفه ويجعله أكثر عرضةً للتقصّف، ولتجنّب هذا ينصح باستخدام الكريمات لحماية شعرك قبل تجفيفه.

استعمال ربطة معدنيّة أو مطاطيّة

حاولي أن تقومي باختيار ربطة شعرك من القماش، وإن كانت ربطة الشعر تحتوي على المعادن أو المطّاط فعليك أن تحرصي على أن يكون مبطّناً وغير مكشوف؛ لأنّ المطّاط قد يذوب على شعرك، والمعدن قد يتأثّر بالجوّ أو الصدأ.

الإكثار من البلسم

يعدّ الإكثار من البلسم من العادات الخاطئة والّتي تدمّر الشّعر، فحتّى الشعر الجاف لا يحتاج إلى كميّات كبيرة من البلسم؛ فالكثير منه يحرمه الحيويّة لأنّه يجعله يبقى ساكناً، ويمنعه من الحركة بعفويّة.

تكرار تمشيط الشعر

حاولي أن تقلّلي من مرّات تمشيط شعرك؛ بحيث لا تتعدّى المرّتين يوميّاً؛ لأنّ المبالغة في تمشيطه من شأنها أن تزيد من إفرازات الدّهون، أو تساقط الشّعر خاصّةً إذا كان مبلولاً.

تجاهل صحّة فروة الرأس

اعملي على تدليك فروة رأسك مرّةً يوميّاً؛ وذلك لتحريك الدّورة الدمويّة، وبالتّالي وصول الغذاء إليه.

تكرار غسيل الشّعر

عليك دائماً أن تقومي بإعطاء شعرك إجازة من الغسيل والتّجفيف لمدّة يومين مثلاً؛ وذلك لأنّ غسله يوميّاً أو أكثر من مرّة في اليوم يفقده الكثير من زيوته الطبيعيّة، ويجعله جافّاً وأكثر عرضةً للتقصّف.

المبالغة في المرطّبات

عند استخدام الشامبو أو المرّطبات أو الجلّ أو غير ذلك من مستحضرات الشّعر لا تقومي بوضع كميّات كبيرة منها في المرّة الواحدة؛ لأنّها تؤدّي إلى إتلاف الشّعر، فوضع القليل منها كافٍ، ويعطي نتائج جيّدة.

المستحضرات الخاطئة

عليكِ أن تعرفي نوع شعرك وطبيعته، ونوع المستحضرات الّتي تناسبه؛ فلا تستخدمي أيّ مستحضرٍ بشكلٍ عشوائيّ.

عدم تقبّل طبيعة الشّعر

يجب عليكٍ تقبّل طبيعة شعرك مهما كانت؛ لأنّ ذلك سيحفّزك على العناية به.

المقالات المتعلقة بماذا يؤذي الشعر