كيف مات توت عنخ آمون

كيف مات توت عنخ آمون

توت عنخ آمون

هو فرعون مصر في عصر الدولة الحديثة (الإمبراطوريّة المصريّة)، وآمون ينحدر من الأسرة المصريةِ الثامنةَ عشر، حكم مصر لمدّة تسعة أعوام، ويعتبر آمون من أشهر الفراعنة المصريين ليس بسبب إنجازاته أو انتصاراته، وإنّما لأسبابٍ مغايرة منها مقبرته التي تم العثور عليها، وأسباب وفاته في سنٍّ مبكرة وغيرها.

حياة آمون

آمون هو ابن نفرتيتي والملك أخناتون، تسلم حكم مصر وهو ما زال طفلاً صغيراً بعد وفاة أخيه الأكبر (سمنخ كا رع)، وتزوج من عنخ إسن آمون.

في بداية تولي آمون الحكم في مصر بدأت ثورة ضدّ الأعمال التي قام بفعلها والده الملك أخناتون، كنقل العاصمة وتوحيد الآلهة المتعددة في مصر في إله واحد هو آتون، حيث قام آمون بعد ثلاثة أعوام من توليه الحكم برفع الحظر عن عبادة الآلهة المتعددة، وكان يبلغ من العمر في ذلك الوقت أحد عشر عاما.

لغز وفاة توت عنخ آمون

ساد الاعتقاد بأنّ أسباب وفاة آمون لم تكن مرضيّة، وإنما بسبب تعرضه لعمليّة اغتيال دبّرها وزيره (خيرخيرو رع آي)، وساد هذا الاعتقاد لأسبابٍ كثيرة منها زواج الوزير بأرملة آمون بعد وفاته، وتوليه مقاليد الحكم في مصر، وآثار الكسور التي وجدت في جمجمة آمون وفخده، واعتقد البعض الآخر بأنّ آمون قد توفي نتيجة مرض الملاريا الذي كان منتشراً في الجنوب في تلك الفترة.

لقطع الشك باليقين قام عالم الآثار المصريّ زاهي حواس في الثامن من آذار عام ألفين وخمسة للميلاد، بإجراء تصوير حاسوبي شريحي ثلاثيّ الأبعاد لمومياء آمون، صرّح على إثره بالنتائج التي توصل إليها نتيجة هذا التصوير منها أن آمون لم يتم اغتياله بضربةً على رأسه كما كان يعتقد سابقاً، وأنّ الفتحة في جمجمته أُحدثت بعد الوفاة لأسباب التحنيط، أمّا الكسر الموجود في عظم الفخذ فقد علله العالم حوّاس بأنّه ربما قد تعرّض آمون لهذا الكسر قبل وفاته، وربما أنّه جرّاء هذا الكسر حدث التهاب أدى إلى وفاته.

هناك دراساتٌ أخرى أجريت على المومياء حديثاً أظهرت أنّ عظم التجويف الفمي لآمون لم يكن مكتملاً، وأنّ طول قامة الفرعون مائةً وسبعين سنتيمتراً، حيث إن الطول العرضي لجمجمة آمون أكبر من طوله الطبيعي، مما جعل بعضهم يقترح سبباُ آخر لوفاة آمون المبكرة، وهو إصابته بمرض متلازمة مارفان.

أمّا التقرير النهائي لمجموعة الباحثين والعلماء فقد تضمن بأن سبب وفاة آمون هو الإلتهاب الناتج عن كسر عظم فخذه الأيسر، والذي أدى إلى تسمم الدم ومن ثم الوفاة.

في دراسة أخرى أجريت عام ألفين وعشرة، ظهر أنّ سبب الوفاة هو مرض الملاريا، والمضاعفات التي حدثت نتيجة كسر فخذ آمون، بالإضافة لأمراض سابقة وراثية كان آمون قد أصيب بها.

المقالات المتعلقة بكيف مات توت عنخ آمون