كيف تنقص وزنك

كيف تنقص وزنك

زيادة الوزن

إنّ تطوّر وسائل الحياة وتوفر الغذاء وقلة بذل المجهود العضلي كل هذه العوامل ساعدت على انتشار السمنة بين الناس، حيث أصبحت السمنة مرضاً يسعى كثيرٌ من الناس إلى العلاج منه، بسبب انتشار الثقافة الصحيّة وإدراك الناس خطورته على حياتهم وأصبح من المعروف أنّ السمنة تسبب الكثير من الأمراض خاصةً أمراض القلب.

طرق إنقاص الوزن
  • إنقاص الوزن بالماء تناوُل كوب من الماء قبل وجبة الطعام بفترةٍ قصيرةٍ يساعد على تسهيل هضم الطعام، فتحلل المعدة والأجهزة الأخرى الطعام وتمتص العناصر الغذائية منه بسرعةٍ، فيمنع تراكم الطعام في الجهاز الهضمي، كما يساعد شرب الماء قبل الطعام وبعده على قيام الجسم بجميع العمليات الحيوية التي تمد الجسم بالطاقة، فتذيب هذه الطاقة الدّهون في الجسم، وتخرجها مع الفضلات، ومن المفيد وضع زجاجة ماءٍ بجانب السرير للشرب منها، وحين الاستيقاظ وعند الشعور بالعطش.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف لأنها تملأ المعدة فتؤدي إلى الشّعور بالشبع، وبالتالي تقلل من كميّة الطعام المتناول، كما تسهّل الهضم وتمنع حدوث الإمساك وتخفض نسبة الكولسترول بالدم، من الأطعمة الغنية بالألياف التفاح، وورق الخس، والخيار، والفجل وغيرها من النباتات الورقيّة.
  • النوم الكافي إنّ قلة النوم تثير هرمونات الجسم فتؤدي إلى الشعور بالجوع، أما النوم الكافي فيؤدي إلى توفير الوقت لأجهزة الجسم للقيام بالعمليات الخاصة لتخليص الجسم من بقايا الطعام في الجهاز الهضمي؛ لتستعد هذه الأجهزة للعمل بفعاليةٍ أفضل في اليوم الثاني.
  • الاهتمام بوجبة الإفطار فكثيرٌ من الناس يهملون وجبة الإفطار ويعتبرونها وجبةً ثانويةً، فيعتمدون على وجبة الغداء كوجبةٍ رئيسيةٍ فعند عودتهم من العمل يقبلون على الطعام وهم يشعرون بالجوع فيتناولون طعامهم بشراهةٍ، ولا يمضغونه جيداً وهذا واحدٌ من الأسباب الرئيسيّة التي تسبب السمنة لذا يعد تناول وجبة الإفطار واحداً من طرق إنقاص الوزن.

نصائح عامة لإنقاص الوزن
  • المواضبة على شرب الماء، والتقليل من شرب العصائر والمشروبات الغازية؛ بسبب احتواء هذه المشروبات على نسبةٍ عاليةٍ من السكر.
  • الإكثار من تناول السلطة بأشكالها المختلفة لاحتوائها على كمياتٍ أقل من السعرات الحراريّة وتُشعر بالشبع.
  • الامتناع عن تناول الوجبات السريعة بسبب احتوائها على نسبةٍ كبيرةٍ من الدهون.
  • من أسهل الطرق وأسرعها في إنقاص الوزن هو ممارسة الرياضة خاصةً رياضة الهرولة فهذا يؤدي إلى حرق الدهون الموجودة في الجسم وخروجها على شكل عرقٍ على الجلد.

المقالات المتعلقة بكيف تنقص وزنك