كيف تنظمين وقتك

كيف تنظمين وقتك

تنظيم الوقت

تنظيمُ الوقت هو القدرة على إدارةِ الأيّام عامّة، وتحديد الأولويّات والثانويّات التي ينبغي إنجازُها، حيث قيلَ قديماً:"الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"؛ دلالةً على أهمية الحفاظ على الوقت واستغلاله في الأمور النافعة لأقصى درجةٍ ممكنة، ويتمثّلُ ذلك في إدارةِ شؤون حياته ونشاطاتها بشكلٍ أفضل وبالطريقة التي تؤدي إلى وصول الإنسان إلى النجاح وتحقيق الأهداف. سنذكرُ في هذا المقال بعضَ الأمور التي تساعدُ على تنظيمِ الوقت.

كيفيّة تنظيم الوقت
  • تحديد الهدف وتقسيمه إلى أهدافٍ فرعيّة، ثمّ إلى مهمّات وواجبات يجب تنفيذُها؛ إذ إنّه لا فائدة من تنظيم الوقت طالما لم يملك الإنسانُ هدفاً واضحاً من حياته، كما عليه تحديدُ الأولويّات كالأسرة، والعمل، والأهل، والأصدقاء، والقرب من الله.
  • تحديد وقت معيّن لكلّ مهمّة يجبُ تنفيذها، والالتزام بهِ، وتقسيم عدد ساعات اليوم بناءً على تلك المهمّات، ويشملُ ذلك النشاطاتِ اليوميّة كالأكل، والترفيه، والنوم، والزيارات العائليّة، وغيرها من الأمور.
  • تحديدُ ساعات النوم والالتزام بها، حيث إنّ الإنسان بحاجةٍ إلى ساعاتِ نوم تتراوح بينَ ستّ إلى ثماني ساعات، وتنظيم وقت الخلود إلى النوم ووقت الاستيقاظ، وينصحُ العلماء بالحرصِ على النوم المبكّر قبلَ منتصف الليل؛ لأنّ النوم في هذه الفترة يعودُ بفائدةٍ كبيرة على الجسم وأجهزتِه المختلفة، وينصح بالاستيقاظ في الصباح الباكر؛ حيث يكونُ الدماغُ في هذه الفترة نشيطاً وفي أعلى حالاتِ التركيز، ويُنصح باستغلال هذا الوقت في المذاكرة أو العمل.
  • عمل جدول تنظيميّ يوميّ، وترتيب المهمّات من الأهمّ فالمهمّ فالأقلّ أهميّة، والالتزام بهذا البرنامج قدرَ الإمكان، ووضع إشارة بجانبِ المهمّة التي أنْجزتْ.
  • القيام بالأعمال المزدوجة، أي إنجاز أكثر من عمل في الوقتِ نفسِه، فمن الممكن مثلاً الاستماع إلى دروس العلم أثناء قيادة السيارة، أو قراءة كتاب أثناء وقت انتظار موعد طبيب الأسنان.
  • التحلّي بصفة المرونة، وتغيير البرنامج اليوميّ بناءً على المتغيّرات والمعطيات التي يمكنُ أن تحدثَ في الحياة اليوميّة، فمن الممكن تبديل مهمّة مكانَ أخرى، أو تأجيل مهمّة لليوم التالي، وذلك بما يتناسبُ مع الظروف الطارئة والمستَجدّة في حياةِ الإنسان.
  • تحديد وقت للترفيه عن النفس، فالإنسان بحاجة إلى وقت يقوم من خلاله بممارسة النشاطات والهوايات التي يحبّها، فهذه الأوقات تساعدُ الإنسان على الرجوع إلى العمل بكل قوّة وطاقة إيجابيّة وحيويّة ونشاط.
  • تجنّب مضيعات الوقت، أو ما يُعرف باسم لصوص الوقت، مثل: الجلوس لمشاهدة التلفاز لوقتٍ طويل، والجلوس على الإنترنت لوقتٍ عشوائيّ، أو النوم لساعاتٍ طويلة.

المقالات المتعلقة بكيف تنظمين وقتك