تعني كلمة ريسك المُخاطرة باللغة الإنجليزية، وهي لعبةٌ حربية اخترعها أحد المخرجين الفرنسيين بالأصل، وتتألف اللعبة من لوحة رُسم عليها خريطةٌ للعالم، وتحتاج لعدد لاعبين يتراوح بين لاعبيّن إلى ستة لاعبين، ويتمّ توزيع أوراق اللعب بالتساوي بينهم، وتحتوي الأوراق اسم الدولة التي سيملكها اللاعب، كما يُخصص له عددٌ معينٌ من الجنود، حيثُ يبدأ اللاعب بتقسيم جنوده بين الدول، و(التكتيك) من أجل السيطرة على مزيدٍ من الدول، في قارات العالم من خلال اللعبة، وقد أصبح لهذه اللعبة نسخةٌ إلكترونية تُلعب على الإنترنت.
كيفية لعب الريسكيسعى اللاعبون إلى السيطرة على أكبرٍ مساحةٍ ممكنةٍ من الأرض، وذلك بالتنافس أو اشتعال الحرب فيما بينهم، وذلك برمي حجر النرد، وتحديد عدد الجنود الذي سيخرجون قبل رميه من قِبل جنديٍ واحد، إلى ما يريده المهاجم حتّى يطلب من الشخص الأرض، فيلعب بالنرد فإمّا أن تكون له الأرض أو لخصمه، وإن كانت له فسيخرج منها الخصم، بقدر عدد جنود المُهاجم والعكس صحيح.
يبدأ الانتقال في اللعبة من خلال الدول التي تربطها حدودٌ برية، تكون ظاهرة على الخريطة، أو حدودٌ بحريةٌ موضحةٌ بخطٍ يخترق البحر من دولةٍ إلى ثانية، وفي حال تمكن الشخص من السيطرة على قارةٍ بأكملها، فسوف يُخصص له بشكلٍ تلقائي عدداً إضافياً من الجنود في كّل دورة، ما يمكنه من الفوز أكثر عبر رفع احتمالية سيطرته على المزيد من الأرض، وقطع الإمداد على منافسيه من خلال حصار جنودهم في دولةٍ ما، والدخول عليهم بقارته.
كما الحرب العادية يوجد في لعبة الريسك (هدنة)، والتي يُمنح خلالها اللاعب كرتين في كلّ دورة، وهو نفس الكرت الذي وُزّع فيه الدول سابقاً، ويحتوي هذا الكرت على شكل حصانٍ، أو جنديّ، أو مدفع، وفي حال تمكن اللاعب من جمع ثلاثة كروت من ذات الشكل، يحصل اللاعب على ثلاثة جنود، كما يحصل على ثلاثة جنودٍ حال احتفاظه بثلاثة كروتٍ مختلفةٍ أيضاً، كما أنّ كرت (الجوكر) يمنح المتنافسين ثلاثة جنود، دون القيام بجمع الكروت المتشابهة أو المُختلفة، ومن يمتلك قارةً فسيحصل على كرتٍ واحدٍ فقط، وإمدادٌ خاص بقارته، وفي حال امتلك اللاعب ما يزيد عن ثمانية كروت، تُسحب منه ويخسرها جميعاً حسب قانون اللعبة.
إذا قام الشخص بحربٍ فسوف يخسر أيضاً كرتيّ الهدنة مقابل كسب قارةٍ، والحصول على الكرت والإمداد المُرتبط بكلّ دورة، أو قطع إمداد اللاعب الآخر حتّى لا يمتلك القارة، يُذكر أنّ الجنود في اللعبة عبارةٌ عن مكعباتٍ صغيرة، بثلاثة أحجام، الصغير منها جنديٌ واحد، والمتوسط خمسةُ جنود، والكبير (أسطول) يتكون من عشرة جنود، وتُعتبر نقطة الحسم في لعبة الريسك، هي خروج لاعبٍ من أرضٍ يملكها، وهو بالتالي يُسلم جميع الكروت التي بحوزته للاعب الآخر، ويخرج خاسراً من اللعبة.
المقالات المتعلقة بكيف تلعب ريسك