كيف تكون محبوباً عند الناس

كيف تكون محبوباً عند الناس

كسب محبّة النّاس

يعدُّ الإنسان بطبعِهِ كائناً اجتماعياً٬ ولا يشعر بالرّاحة والاطمئنان إلا بوجود أشخاصٍ من حوله يحبّونه ويقدّرون وجودهُ؛ حيثُ يُعدّ الإنسان جُزءاً لا يتجزأ من المُجتمعات المُتنوّعة٬ ويقيس الإنسان مدى محبّة الأشخاص لهُ عندما يشعر بأن الجميع يرغب في التّحدُّث معهُ٬ وتقديم المُساعدة وخدمته بكُل الطّرق المُمكنة٬ كما يُصبح تكوين علاقاتِ جديدة٬ وكسبُ أصدقاءٍ جُدد غايةً في السّهولة٬ فكلّنا نعرف شخصاً محبوباً ولطيفاً يحبّهُ جميعُ النّاس ويشعرون بسعادةٍ شديدة وهم معه٬ ونسعى جميعاً لأن نُصبِح مثلهُ محبوبين ومقبولين اجتماعياً.

نصائح لتكون محبوباً
  • ابتسم وكُن رقيقاً ولطيفاً: تُعدّ هذه النّقطة من أهمّ النّقاط المُساهِمة في كسب محبّة النّاس٬ فعندما يشعر النّاس أنّك شخص لطيف وسعيد ومُبتسم٬ يشعرون بالسّعادة بوجودهِم حولك٬ لأن السّعادة والإيجابية مُعدية٬ فكُلّما زادت سعادة الشّحض وإيجابيته٬ زادت راحة النّاس بوجودهِ وقربهم منهُ٬ وتنعكس السّعادة والإيجابية بوجود ابتسامة على الوجه.
  • تحاور وتعلّم كيف تكون مُستمعاً جيداً: إنّ إجراء مُحادثات ممتعة مع الآخرين دون فضول أو تدخُّل في الخصوصيّات أمر أساسي لتكوين علاقات أساسُها المحبّة٬ ولا تتحدّث فقط عن نفسك وعن مواضيع تهمّك أنت فقط٬ بل استمع للآخرين باهتمام واستخدم كلمات مثل كلمة جميل عند تحدّث أحد الأشخاص حولك بموضوع يُعجبك ويهمّك حتّى تُبدي اهتمامك٬ كما يُنصح باختيار مواضيع يستطيع الآخرين المُشاركة بها والتّحدث والاستماع لها باستمتاع.
  • ضع نفسك مكان الأشخاص الآخرين: نركزّ على أنفسنا في كثير من الأحيان وننسى أن نتخيّل أنفسنا في مكان أشخاص آخرين٬ ففكّر بهم من وجهات نظرهم٬ فكُل إنسان يمرّ بظرف مُختلف عن غيره٬ فإذا تفهّمت موقفه وشعرتَ معهُ بفرحه أو بحزنه، فبالتّأكيد سيقدّر ذلك٬ وحاول اغتنام الفُرص لمُساعدته.
  • لا تكُن قاسياً أو فظّاً: يستغلّ بعضُ النّاس الأشخاص الآخرين بإطلاق النّكات عليهم والسُّخرية منهم وإهانتهم لإضحاك الآخرين٬ سواء بوجودهم في الموقف أو عند غيابهم٬ وذلك يُعدّ في الإسلام استغابة٬ أي قول أي شيء عن أي شخص إذا نُقل لهُ أزعجهُ٬ فلا تُشعر الآخرين بالضّعف أو الإهانة إذا كُنت تنوي كسب حبّهم.
  • ثق بنفسك ولكن لا تكُن أنانيّاً: قد ينال منّا الغرور فيما أنجزنا في حياتنا٬ ولكن الشّخص الذكي والنّاجح يثق بنفسه٬ دون التّكبّر على الآخرين٬ فلا توجد ضرورة لذكر إنجازاتك والتفاخر بها أمام من هم أقلّ نجاحاً منك٬ بل ادعمهم وأظهِر اهتمامك بطموحهم.
  • احترم جميع النّاس وكُن منطقياً وعادلاً في تصرّفاتك وآرائك: عبّر عن رأيك بلطف٬ وكُن صاحب مبدأ٬ واحترم النّاس حتّى وإن كنت لا توافقهُم الرأي٬ ولا تُقاطعم أثناء الحديث، بل أظهِر احترامك لرأيهم المُخالف.
  • اضحك بسهولة: لا تتظاهر بالسّعادة أمام الآخرين بل اجعل السّعادة مصدرها القلب٬ واضحك من قلبك٬ وحاول أن تكون مصدراً للسعادة لمن حولك.
  • أحبّ نفسك: إنّ محبّة النفس وشعورك بأنّك شخص تستحق الحُب من الآخرين هو من أهمّ الأمور التي يجب التنبّه لها عند محاولة كسب المحبّة٬ فإن كُنت تشعر بعدم قدرتك على محبّة نفسك٬ فلن يُحبّك أحد٬ وتذكّر أنّك لا تحتاج لمُعالج نفسي بل فقط كرّرها وقُل "أحبّ نفسي" وستحبّ نفسك بالتّأكيد.

المقالات المتعلقة بكيف تكون محبوباً عند الناس