كيف تكون سجدة السهو

كيف تكون سجدة السهو

الحمد لله رب العالمين الذي خلقنا على نعمة الإسلام و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا و رسولنا محمد خاتم الأنبياء و المرسلين صلى الله عليه و سلم و بعد :

سنتحدث عن سجدة السهو في هذا البحث من جميع جوانبها ليكن المسلم المصلي على علم و دراية تامة بأمور دينه خاصة الصلاة لتكون صحيحة و مقبولة إن شاء الله تبارك و تعالى ، من حيث التعريف و كيفية سجود السهو و أسباب سجود السهو .

تعريف سجود السهو : هو سجدتين مثل السجود العادي في الصلاة ، يقوم المصلي بقول التكبيرة عندما يرفع من السجود و أيضاً عند الخفض كما في الصلاة العادية ، و يمكن أن تكون التكبيرة قبل التسليم أو بعده من الصلاة المفروضة حسب المذهب الفقهي الذي يتبعه المصلي .

حيث يتعرض الكثير من المصلين للنسيان أو السهو إما أثناء الصلاة أو أثناء الوضوء أو عند قراءة القرأن و قد يكون سبب هذا السهو نزغ من الشيطان ، و دلالة ذلك رواية أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم قال : " إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين و هو جالس " ، لذلك فإن سجود السهو واجب ، لذلك عندما يسهو المصلي أثناء الصلاة وجب عليه السجود سجود السهو .

أسباب قيام المصلي بسجود السهو :

  • الزيادة في الصلاة سواء كانت بالركوع أو بالسجود أو القيام ، قإذا سلم المصلي بدون أن ينتبه أنه زاد في الصلاة فوجب عليه سجود سجدة السهو بعد التسليم .
  • النقص في ركن من أركان الصلاة سواء في قراءة القرأن أو السجود أو الركوع ، إذا انتبه المصلي أنه نسي و نقص شيء من صلاته في نفس الركعة فعليه أن يعيدها من أولها ثم بعدها يسجد سجود السهو بعد التسليم ، أما إذا لم ينتبه للنقص في نفس الركعة و انتقل إلى الركعة التي تليها فإنه ييكمل صلاته كما هي ثم يسجد سجود السهو بعد التسليم .
  • إذا كان المصلي في شك سواء بالزيادة أو النقصان ، يقوم إما بالأمر المذكور في النقطة الأولى إذا زاد في صلاته أو إتباع الأمر المذكور في النقطة الثانية إذا نقص في صلاته ثم يسجد سجود السهو قبل التسليم ، أو أن يعمل باليقين و يكمل صلاته كالصلاة العادية و يسجد سجود السهو بعد التسليم .

و في النهايه نحمد الله تعالى على نعمة الصلاة .

المقالات المتعلقة بكيف تكون سجدة السهو