كيف تكتب تقرير علمي

كيف تكتب تقرير علمي

التقرير العلمي

التقرير العلمي، ويسمّى أيضاً (البحث العلمي) هو نص مكتوب، مبني على دراسة علمية، يُوضّح أهم الأفكار والنقاط التي تمّ طرحها فيه، ويُحدّد مدى كفاءة تطبيقها، والنتائج التي تحقّقت بعد العمل على التقرير.

تُعدّ التقارير عموماً من الوسائل التي تساعد على توصيل المعلومات للمشرفين الأساسيين على الأبحاث، والدراسات، أو الجولات الميدانية، التي يعمل عليها فريق البحث، مثل: التقارير الأكاديمية التي يعدّها الطلاب، أو التقارير المتعلّقة في الأمور التجارية التي يطلبها مدراء الشركات؛ كإعداد التقارير المالية، وتُوضّح التقارير النتائج الرئيسية المرتبطة بها؛ فبمجرّد وجودها يحصل المشرفون والمدراء على الخلاصة التي يريدونها بسهولة، دون الحاجة إلى متابعة كافّة أوراق العمل التي قد تكون كثيرة، وتحتوي على العديد من الإجراءات التي لا تعطي المُلخّص المطلوب بوضوح.

يجب أن يحرص كاتب التقرير العلمي على ذكر جميع النقاط الهامة، والمكوّنة للتفاصيل الرئيسيّة فيه، حتى لا يحدث أيّ نوعٍ من اللبس في إحدى المعلومات الواردة في التقرير، ممّا يؤدّي إلى إعاقة إتمام العمل المتعلّق فيه؛ لذلك يعدّ وجود جميع البيانات المهمة في التقارير ضرورياً جداً.

كيفيّة كتابة تقرير علمي

لكتابة تقرير علمي يختصّ بأحد البحوث، أو الدّراسات، أو المشاريع، يجب أن يدرك كاتبه الأمور التالية:

  • الصفحة الرئيسية للتقرير: عند البدء بكتابة تقرير علمي يجب على كاتبه أن يحرص على أن يبدأ بتصميم الصفحة الرئيسية الخاصة به، والتي تتكوّن من عنوان التقرير، واسم رئيس المشروع، أو المشرف الأول عنه، وأسماء أعضاء الفريق الذين عملوا على إعداد التقرير العلمي، وإضافة أيّ معلومات أخرى، قد تكون ذات أهمية للتقرير.
  • الملخّص: بعد تجهيز الصفحة الرئيسية في التقرير، يجب كتابة ملخص خاص به؛ حيث تُذكر فيه أهم الأفكار الأساسية التي يتضمّنها. يفيد الملخص في توضيح التقرير للشخص الذي يقرؤه، حتى يعرف أماكن وجود التفاصيل المكونة له، دون الحاجة إلى قراءة التقرير بشكلٍ كامل، من أجل الحصول على المعلومات التي يريدها في حال لم يكن الوقت كافياً لذلك.
  • محتويات التقرير العلمي: تتضمّن محتويات التقرير جميع النصوص، والإضافات الأخرى التي بُني عليها، وهي:
    • العناوين الفرعيّة التي احتواها نص التقرير.
    • الجداول البيانية، والرّسوم والصور الدّلالية.
    • المصطلحات العلمية الواردة في التقرير، ومعانيها.
  • نصّ التقرير العلمي: يحتوي نصّ التقرير العلميّ على المقدمة، والتي تعدّ الافتتاحية التي يبدأ بها، وتفاصيل العناوين الفرعية الواردة فيه، والإجراءات التي تمّ تنفيذها والشروحات الخاصة بها، ويجب أن يكون النصّ مكتوباً بطريقة متقنة، وواضحة، وبكلمات مترابطة، ومتكاملة، وأن يُدرك أعضاء فريق البحث الأمور المكتوبة فيه؛ حتى يتمكنوا من الإجابة على أيّ استفسار يتمّ توجيهه لهم من قبل المشرف على التقرير.
  • المراجع: أيّ بحثٍ أو تقرير مهما كان المجال الذي يبحث فيه يجب أن يحتوي على مراجع أساسية تمّ الرجوع إليها من قبل فريق البحث، وفي العادة تكون هذه المراجع مجموعةً من الكتب العلمية، أو المواقع الإلكترونية، مع الإشارة إلى الفصول أو الأقسام التي استُخدِمت عند إعداد التقرير، وكتابة الروابط الإلكترونية للمواقع التي ساهمت في العمل على التقرير العلمي.

المقالات المتعلقة بكيف تكتب تقرير علمي