كيف تعرف عمر الببغاء

كيف تعرف عمر الببغاء

الببغاء

يعتبر الببغاء (parrot) من الطيور التي تشتهر بالألوان الجميلة والزاهية، والتي تتراوح ألوانها ما بين الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق ، بالإضافة إلى تميزها عن باقي الطيور بقدرتها على تقليد الأصوات.

تتميّز هذه الطيور بالذكاء الاجتماعي، وتتواجد في الغالب في المناطق الدافئة مثل: مناطق جنوب شرق آسيا والهند وغرب أفريقيا، الببغاء يشتهر برأس كبير وعنقه قصير، ولسانه غليظ، ومخالبه معقوفة تساعده على التعلّق بأغصان الأشجار، وله منقار متين وصلب يستطيع كسر حبة جوز صلبة بكل سهولّة.

أنواع الببغاء

توجد الكثير من الأنواع للببغاء تقارب (353) نوعاً، تأكل الجوز والثمار والحبوب والتين البري وتتنقل بين الأشجار وتعيش أغلبها في الغابات، ومنها ما هي شديدة الذكاء تستطيع تقليد الأصوات سواءً أصوات الحيوانات أو أصوات البشر، وتستخدم قدميها للقبض ونقل طعامها إلى فمها، وتستخدم فكّها للتأرجح بالقفص والأغصان.

يبلغ طول أقصر ببغاء حوالي (10) سم، وأكبرها يتراوح حوالي المتر تقريباً، وتعتبر من الطيور غير المهاجرة؛ حيث تقوم ببناء أعشاشها بثقوب الأشجار، ولها بيض أبيض مستدير يخلو من الألوان والشوائب، وتضع أنثى الببغاء ما بين (2-4) بيضات، وتقوم باحتضان البيض مدة شهرٍ كامل، وقد يزيد عن ذلك أسبوع؛ حيث تقوم الأنثى بالرقود على البيض والذكر يقوم بإحضار الطعام.

من أشهر أنواع الببغاوات التي تتحدث بطلاقة ما يلي:

  • الرمادي الأفريقي
  • الأمازون
  • البادجي
  • كويكر
  • الهندي

طريقة لمعرفة عمر الببغاء

توجد طريقة واضحة لا خلاف بها لمعرفة عمر الببغاء، وهذه الطريقة هي من خلال لون حلقة عين الببغاء، وهي التي تحيط بالبؤبؤ؛ حيث إنّه عندما يخرج طائر الببغاء من البيضة يكون لون عينيه أسوداً، ويبقى هكذا حتى يصل إلى عمر ستة شهور، وبعد ذلك يبدأ السواد بالتغيّر إلى اللون الرمادي الغامق أو البني بحيث يكون فاتحاً، وعندما يصل إلى عمر السنة يصبح لونها أبيضاً صافياً، وبعد ذلك في عمر السنة الثانية يتحول بشكل تدريجي إلى الأصفر، وبعد عمر الثلاث سنوات يصبح لونها أصفر فاقع، هو سن بلوغ طير الببغاء.

توجد هناك بعض الأنواع التي يصبح لون عينيها أصفر في الشهر السادس أو الشهر الثامن، ولكن هذا لا يؤثر على الطير، وبعضها يستمرّ لون بياض عينيها إلى السنة الثانية، ولكن هذه الحالات تكون نادرة، أما فيما يتعلق بالعمر المفضل والمناسب لتربية الببغاء فهو عند بلوغه سن ما بين (5-10) شهور لأنّ الببغاوات الأقل عمراً تكون حساسةً جداً.

المقالات المتعلقة بكيف تعرف عمر الببغاء