كيف تعالج مشكلة النسيان

كيف تعالج مشكلة النسيان

النسيان

النسيان هو فقدان الفرد القدرة على استذكار المعلومات وقت الحاجة إليها، ويقسم النسيان إلى مجموعة من الأنواع وهي، النسيان السلبي وهذا النسيان ينتج عن تعامل الفرد بشكل سطحي مع المعلومات، ويترتب على هذا النوع من التعامل مع المعلومات النسيان المزمن في المستقبل، والنسيان الإيجابي وهذا النسيان هو مظهر من مظاهر رحمة الله بعباده، حيث إن هذا النوع من النسيان يساعد الفرد على الاستمرار في الحياة.

وهذا النسيان يكون بشكل كبير في نسيان المصائب والشدائد، والنسيان المشترك، حيث إن الفرد في هذه الحالة يحاول نسيان ما مر به من ظروف، وهناك كم كبير من أسباب النسيان منها ضغوط الحياة الكبيرة، وعدم ثبات المعلومات في الذهن، وكم المعلومات الكبير في الدماغ مما يؤدي إلى عدم ثباتها، عدم تدوين المعلومات بالكتابة والعديد من الأسباب الأخرى، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد الفرد على تقوية ذاكرته وتخلصه من مشكلة النسيان المحرجة والمتعبة.

علاج النسيان
  • تدريب العقل من خلال ممارسة تمارين الإدراك، فهذه التمارين توفر الحماية للعقل من الكسل والشيخوخة، وهذه التمارين مفيدة بشكل كبير للأشخاص المنشغلين بشكل كبير في المجتمع، ومن الأمثلة على هذه التمارين، الكلمات المتقاطعة، وقراءة الكتب والمجلات، والتوجه للقيام بالأعمال التطوعية.
  • استرجاع المعلومات المهمة، أي القراءة والاطلاع على المعلومات المهمة والتي يود الفرد الاحتفاظ بها في دماغه.
  • تكرار أسماء الأشخاص الذين تم مقابلتهم للمرة الأولى.
  • شرب بعض المواد المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، حيث إن هذه المادة تعمل على تنشيط الذاكرة، ومن المشروبات الغنية بهذه المادة القهوة والكولا، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول هذه المشروبات.
  • من الأفضل لمن تقدم بهم العمر الحرص على تناول بعض المكملات الغذائية، وخاصة أولئك الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي، حيث إن الجسم كلما تقدم به العمر فقد قدرته على امتصاص بعض العناصر الغذائية وخاصة فيتامين b12، وهذا الفيتامين مهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفيتامين متوفر بشكل كبير في البيض واللحوم الحمراء.
  • تناول كميات كافية من المياه بصورة يومية، حيث إن الجسم يحتاج إلى ما يقارب ثمانية أكواب من المياه بصورة يومية، فقلة شرب المياه تؤدي إلى إصابة بالجفاف، وبالتالي تقل كمية الدماء المحملة بالأوكسجين والغذاء الواصلة للمخ، وبالتالي تقل يصعب على المخ تذكر المعلومات.
  • الحرص على تناول الخضار والفواكه ذات الألوان الزاهية، فهذه المواد الغذائية غنية بمادة الفلافونويد، وكذلك مضادات الأكسدة التي تعمل على منع حرية الشوادر في المخ، حيث إن هذه الشوادر تقوم بإتلاف الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، وبالتالي يصاب الفرد بالنسيان.

المقالات المتعلقة بكيف تعالج مشكلة النسيان