كيف تضبط نفسك عند الغضب

كيف تضبط نفسك عند الغضب

الغضب

يشعر الناس بالغضب في حياتهم اليوميّة في العديد من المواقف المختلفة، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان يغضب سواءً من القيادة، أو العمل، أو حتى عند التّعامل مع الأطفال في بعض الأحيان، والشعور بالغضب يجعل الإنسان في العادة مشوّش التفكير، فيُذهب وظيفة العقل في التفكير المنطقيّ والسليم، ويبدأ الإنسان بالتصرّف بناءً على عواطفه، وبطريقةٍ عدوانيّةٍ في كثيرٍ من الأحيان، وهو ما يؤدّي إلى تفاقم المشاكل بشكلٍ كبيرٍ جداً، إلى درجةٍ قد تخرج عن سيطرة الإنسان، ولهذا فإنّ ضبط النّفس عند الغضب يُعتبر من الفضائل التي يجب على الجميع تعلّمها حتى يرتقي الإنسان بنفسه، ولذلك سنذكر فيما يلي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على ضبط نفسك عند الغضب.

نصائح لضبط النفس عند الغضب

  • إنّ أكثر ما قد يواجهه الناس عند الغضب هو عدم التفكير بأفعالهم وخاصّةً فيما يقولون، فيتكلّم الكثير من الناس عند الغضب بكلامٍ يندمون عليه فيما بعد، ولذلك فمهما وصلت بك درجة الغضب فإنّ عليك أن تفكّر مليّاً قبل أن تتكلّم بأيّ شيء، فحاول الهدوء للحظةٍ قبل أن تتكلّم وتفكّر فيما تقوله.
  • عندما تشعر بتلك الحرارة من الغضب بدأت بالارتفاع في داخلك، حاول الابتعاد قليلاً عن محيطك، والخروج لاستنشاق بعض الهواء، والمشي قليلاً، أو الاستماع لبعض الموسيقى الهادئة بعيداً عن الناس، فهذا سيساعدك على التقليل من غضبك، وإعادة تحكّمك بنفسك.
  • بدلاً من التفكير في الأمور التي تجعلك غاضباً وتزيد منه، حاول التفكير في الحلول الممكنة للمشكلة، كالخروج خمس دقائق باكراً في الصباح لتجنّب أزمة المرور، أو اتخاذ الطرق البديلة، أو سماع بعض الكتب الصوتيّة أثناء القيادة لاستغلال وقتك، وتذكّر دائماً أنّ الغضب ليس حلّاً للمشكلة على الإطلاق.
  • قم بالتمرينات الرياضيّة كلّ يوم، فالرياضة ليست لتخفيف الوزن، أو لبناء العضلات فقط، بل إنّها تساعد على التخفيف من الغضب والتوتّر أيضاً، فمارس الرياضات التي تستمتع بها أكثر ما يمكن، وخاصّةً إن كانت رياضات جماعيّة.
  • تدرّب على تمارين الاسترخاء والتنفّس، والتي تساعد على تقليل التوتّر، والغضب بشكلٍ كبيرٍ جدّاً عند حصوله.
  • إنّ الضحك هو دائماً أفضل وسيلةً للتقليل من الغضب، فحاول دائماً عندما تشعر بالغضب أن تزيد من المزاح، وخاصّةً مع الأشخاص الذين تحبّهم.
  • لا تحمل الأحقاد على الناس، فهي لن تؤدّي إلّا إلى زيادة حدّة غضبك، فستجد نفسك نتيجة حمل الأحقاد بعد فترةٍ مليئاً بالمشاعر السلبيّة، من الشعور بعدم العدالة، وغيرها والتي ستزيد من غضبك.
  • في بعض الحالات من الغضب الشديد والمستمرّ فإنّه من الممكن أن تراجع الخبير النفسيّ، وخاصّةً إن كان غضبك حادّاً، ويسبّب الأذى بشكلٍ مستمرٍّ لمن حولك.

 

المقالات المتعلقة بكيف تضبط نفسك عند الغضب