كيف تصنع عطراً طبيعياً

كيف تصنع عطراً طبيعياً

العطر

العطرُ هو عبارة عن مستحضرٍ يستخدمُه الناس لإضافة رائحةٍ مميّزة إلى ملابسهم وأجسامِهم، حيث إنّ له رائحةً خاصّةً تمنحُ صاحبَه جمالاً وسحراً أخّاذاً، وقد استخدمَه الناس على مرّ العصور وفي مختلف الاحتفالات والمناسبات الرسميّة وغير الرسمية. ويًنعُ العطرُ في مصانع ومعاملَ خاصّة، إلا أنّه يمكنُ تحضيره برائحةٍ منعشة وزكيّة في المنزل بطرق بسيطة. سنتحدّثُ في هذا المقال عن طريقةِ صنع عطر طبيعيّ باستخدام مكوّنات أوليّة وطبيعيّة.

 

كيفيّة صنع عطر طبيعيّ

  • إضافة القليل من زيت القرفة إلى مجموعةٍ من الزيوت الأساسيّة حسْب الرغبة، مع إضافة الكحول مثل السبيرتو الكحوليّ، ونضع هذا المزيج في زجاجةٍ عطر نظيفة ونرجّ المكوّنات جيّداً، ثم نحتفظُ بالزجاجة لمدّة أسبوعين في مكانٍ مظلم وبارد، بعد ذلك يمكنُ استخدام العطر والتمتّع برائحتِه المنعشة.
  • خلطُ كلّ من زيت زهرة الفاوانيا مع زيت زهرة الفريزيا، بالإضافة إلى زيت زهرة البرتقال وأحد الزيوت المفضّلة الأخرى، مثل زيت المسك أو زيت العنبر، مع إضافة القليل من الكحول الذي من شأنِه جعْلَ هذه الزيوت متحلّلة ومتطايرة، ورجّ المكونات جيّداً، ويمكنُ بعدَها الاستفادةُ من هذا المزيج والبدْء باستخدامه.
  • نقعُ أوراق الشاي الأخضر في الماءِ الساخن لمدّة تتراوح ما بين ال20 إلى 30 دقيقة، بعدَها نصفّي المزيج وننقل ماء الشاي الأخضر إلى زجاجة نظيفة، ونضيفُ إليها زيت الشاي المركّز بالإضافة إلى أحد الكحول المعقّمة ونرجّ المكوناتِ جيّداً، ونحتفظُ بالزجاجة في مكان مظلم لمدّة يومين أو أسبوع؛ لزيادةِ تركيز العطر، وكلما زادت المدة زاد التركيز.
  • خلط 8 ملاعقَ كبيرة من أوراق الّليمون الطازجة والمقطّعة إلى أجزاءٍ صغيرةٍ مع أربعِ ملاعقَ كبيرة من قشر الّليمون المبشور، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من بهار الفلفل الحلو و300 مليلتر من الكحول المعقّمة، و500 مليلتر من الماء، ثم تُخلط هذه المكوّناتُ مع بعضها البعض جيّداً، ويتمّ الاحتفاظُ بها داخلَ زجاجةٍ، ويُفضّلُ أن تكونَ داكنةَ الّلون، وتُتركُ لمدة 10 أيام بعدها يُصفّى السائل الناتج، ويمكنُ خلطه مع خلطه مع القليل من الماء، ثم يوضع داخلَ زجاجة العطر مع مراعاةِ رجّ الزجاجة قبل البدْء بالاستخدام.
  • جمع الورود المفضّلة وذات الرائحة الزكيّة، ووضع زيت عديم الرائحة داخلَ وعاء، ثمّ تُقطع أوراق الورد وتُضاف إلى الوعاء الذي يحوي الزيت، مع الحرص على تغطيته جيّداً وإحكام إغلاقِه، والاحتفاظ به في مكانٍ مظلم لعدّة أسابيع، ثمّ فتحه بعد مرور هذه المدّة، ووضعه داخل علبة العطر الخاصّة.

 

المقالات المتعلقة بكيف تصنع عطراً طبيعياً