طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

شفاط المطبخ

لا شك بأنّ الحفاظ على نظافة المنزل يعتبر واحداً من أبرز الأمور التي تشغل بال المرأة، بما في ذلك نظافة المطبخ وجميع أركانه، حيث يعتبر الشفاط المنزلي واحداً من أهم أركان المطبخ، والذي يُعرف بأنه واحد من أكثر الأماكن تجميعاً للدهون، والأوساخ، والزيوت المتراكمة، والتي قد تسبب في بعض الاحيان حدوث عطل مفاجئ في عمل الشفاط نتيجة كثرتها.

تُنصح السيدة بضرورة الحفاظ على نظافة شفاط المطبخ بشكلٍ دائم، وذلك بتنظيفه بشكلٍ دوري كل أسبوعين تقريباً، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق التي تساهم في تنظيف شفاط المطبخ، كما سنتطرق للحديث عن تنظيف عيون الغاز.

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون
  • نفكّ الشفاط والمروحة الخاصة به، ونغسلها جيداً بالماء والصابون، كما يُنصح باستخدام الخل الأبيض في هذا المجال؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على التخلص من الدهون المتراكمة، وإذابتها بقوة، مع ضرورة دعك المروحة جيداً، ثمّ تجفيفها، وإذا كانت المروحة تحتوي على كمية كبيرة من الأوساخ والدهون، فيمكن نقعها في الماء الساخن المضاف إليه القليل من الخل الأبيض، ثم تركها لبعض الوقت، وبعد ذلك تنظيفها جيداً، ثمّ تجفيفها تجفيفاً تاماً.
  • نحضر وعاءً يحتوي على الماء المغلي، ثم نضيف إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر، ثم نخلطهما جيداً، ونسكب بعضاً من المحلول الناتج على الشفاط مباشرةً، ونتركه منقوعاً لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم نبلل إسفنجة التنظيف بالقليل من الماء والنشادر، وننطف الشفاط مع ضرورة الدعك بشكلٍ جيد، وخاصة في الأماكن التي تكثر فيها الدهون، ثم نجففه.
  • نضع في إناء زيت قلي قديم ونبلل به الإسفنجة الخاصة بالتنظيف، بالإضافة إلى السلكة الخاصة بتنظيف المواعين، ونفرك الشفاط بهذا الزيت جيداً ثم نشطفه بالماء الساخن ونجففه.
  • نضع القليل من مادة البيكنج صودا في الماء المغلي بالإضافة إلى صابون الصحون، ونبلل الإسفنجة أو الفرشاة المخصصة للتنظيف، ونفرك الشفاط جيداً.

تنظيف عيون الغاز من الدهون
  • نستخدم معجون الخميرة حتى نغطي سطح الغاز، ونتركه على هذه الحالة منقوعاً بالمعجون لليلةٍ كاملة، ثم نزيل المعجون في الصباح التالي.
  • ننقع عيون الغاز في الماء الساخن الممزوج بالصابون، ويمكن إضافة كلاً من الخل والليمون للحصول على نتائج أفضل، وننقعها في هذا المزيج لعدة دقائق، ثم ندعك العيون جيداً بهدف إزالة الأوساخ.، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجفيف العيون جيداً؛ منعاً للصدأ.
  • نستخدم إسفنجة طرية لتنظيف الأسطح الستانلس ستيل؛ وذلك تجنباً لإحداث جروح أو خدوش فيها.

المقالات المتعلقة بطريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون