كيف تصبح ناجحاً في عملك

كيف تصبح ناجحاً في عملك

محتويات
  • ١ النجاح
  • ٢ كيفيّة النجاح في العمل
    • ٢.١ التقيد بساعات الدوام الرسمية
    • ٢.٢ الابتعاد عن القيل والقال
    • ٢.٣ تحسين المستوى التعليمي
    • ٢.٤ المبادرة
    • ٢.٥ طاعة صاحب العمل
النجاح

النجاح في العمل هو من أهمّ الأمور التي يجب أن يُفكّر فيها الشخص خلال مسيرة حياته؛ فمعظم الناس يعملون من أجل المردود الماديّ، ولن يزداد الدخل إلّا إن تطوّر الشخص في عمله، إلى درجات أعلى، وبالتالي زيادة دخله.

كيفيّة النجاح في العمل

حتى ينجح الشخص في عمله لا بدّ له من مراعاة عدّة أمور وهي:

التقيد بساعات الدوام الرسمية

يجب على الشخص الذي يسعى لأنْ يكون ناجحاً في عمله، أن يتقيّد بساعات الدوام الرسمي؛ فصاحب العمل والمسؤول المباشر، قد يتغاضى عنه أحياناً، ولكن استمرار الشخص بالتأخر عن الدوام، أو المغادرة قبل انتهاء الدوام، أو مغادرة مكان العمل أثناء وقت الدوام الرسمي والعودة إليه، قائلاً في نفسه: (لن يدري أحد عني بأني خرجت ثم عدت). إنّ هذه التصرفات ستلفت الانتباه إليه، وبالتالي اعتباره شخص مهمل وغير مبالٍ، لأنه حتى وإن وجد زملاءه يفعلون ذلك، فعليه بنفسه، دون أن يتطبع بطباع الآخرين، فهو بالنتيجة تصرّف غير مشروع في العمل، ولا يجب لمن يرغب بالنجاح في عمله أن يتصف بهذه الصفة.

الابتعاد عن القيل والقال

ينبغي على الموظف أن يبتعد عن الثرثرة، ونقل الأحاديث، والنميمة مع زملائه أثناء العمل، فهي صفة سيئة على الصعيد الشخصي والمهني، وهو في مكان عمل، وليس مكان للتسلية، وتمضية الوقت بالكلام، ولا أقول أن يمتنع الموظف تماماً عن الكلام، ولكن عليه أن يعطي عمله اهتماماً أكبر، ويترك الأحاديث مع الزملاء لأوقات الاستراحة، أو خارج أوقات العمل.

تحسين المستوى التعليمي

على الموظف الذي يسعى للنجاح في عمله أن يطوّر نفسه تعليمياً، فمن لم يحصل على الشهادة الجامعية عليه بذلك، ثم الدراسات العليا وهكذا، كما يجب على الموظف أن يحاول قدر الإمكان الالتحاق بالدورات التي تزيد قدراته في العمل، فهو يسعى لتطوير نفسه وعمله أيضاً.

المبادرة

إنّ صفة المبادرة هي من أهم الصفات التي يجب أن يتحلّى بها الموظف، فلا يستمر بعمله بشكل روتيني، بل يجب عليه أن يقترح دائماً، ويُبادر في تصرفاته النافعة، حتى وإن تأخر في عمله، لأنّ مساعيه في تحسين العمل ستُثمر له بالنفع إن لم يكن في وقتها، سيكون ذلك في المستقبل بإذن الله.

طاعة صاحب العمل

الموظف المتمرّد هو الشخص الخاسر بالنتيجة، لأن صاحب العمل أو الرئيس المباشر وبحكم درجته وعلو منصبه هو شخص أقوى، وسيُطبق عليه قوانين العمل وتعليماته، وقد يتدرّج معه بالعقوبات حتى يصل إلى فصله عن عمله، ولكن إن كان الموظف صاحب حق، أنصحه بالتظلم، ولكن بطريقة لبِقة والمحاولة المرات تلو المرات حتى حصوله على حقه.

وفي النهاية على الشخص أن يقوم بعمله على أكمل وجه، ليشعر براحة الضمير، والرّضى عن النفس، وقبل ذلك إرضاء الله عز وجل، حيث يأخذ دخله الشهري وهو مطمئن بأنه دخل حلال، يقبضه نتيجة تعبه وجهده الذي بذله طيلة هذا الشهر.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح ناجحاً في عملك