كيف تصبح شجاعا

كيف تصبح شجاعا

نسمع كثيراً عن قصص الشجاعة التي يتغنى بها الكثيرون ، و تكون تلك القصص محفز لخيال الكثيرين ، خاصة المراهقين ، ورغبتهم في أن يمتلكوا نفس الشجاعة و القيام بأعمال بطولية . والحكايات المروية عن الشجعان و المواقف البطولية لا يصلنا منها إلا الجزء البطولي ، لكن بنظرة أخرى يمكننا التفكير في كيفية اكتساب اولئك الأبطال شخصياتهم الفذة التي لا تعرف الخوف و الذين يواجهون المصاعب و المستحيلات ، وربما يقدمون أرواحهم فداءً لما يؤمنون به بكل ثقة وبطولة .

تبدأ قصص البطولة دائماً بالتغلب على الخوف ، ولا تعارض بين الشجاعة و وجود الخوف ، حيث يمكن تقسيم الخوف إلى نوعين ، خوف طبيعي و خوف غير مبرر ومرضي ، رغم أن هناك بعض الوسائل الدفاعية التي يقوم بها المخ تجعل الشخص لا يفكر إلا بالنجاة ولا يستطيع تحديد الشعور بالخوف في بعض الأحيان ، إلا أنه على الجانب الآخر قد يؤدي الخوف في مثل تلك المواقف ، والتي تكون حقيقية و خطيرة فعلاً ، إلى عدم إستطاعة الشخص القيام برد فعل للنجاة ، وربما قد يتوقف قلب بعض الأشخاص بسبب الخوف . وكذلك الخوف المرضي ، ولكنه على النقيض من الخوف الطبيعي لا يكون من خطر حقيقي يهدد الحياة أو يسبب أذى بدني ، بل قد يكون خوف من المجهول أو فقد شخص عزيز ، أو ربما الخوف من الظلام أو الجن . وقد يكون خوف يؤدي إلى عوارض نفسية مثل بعض أنواع "الفوبيا" كالخوف من الأماكن المغلقة والخوف من المرتفعات . والخوف غير المبرر أبسط وأسرع في الوصول إلى حل له حتى يشعر الإنسان بمدى شجاعته .

والتغلب على الخوف ليس بالأمر السهل ولكنه يحتاج مواجهة جذرية أيضاً ، حيث يجب الإعتراف بطبيعة خوفك بلا خجل ، الإعتراف أمام نفسك بصدق شئ جيد ، ومواجهة ذلك الخوف بشكل مباشر والتعامل معه على أنه خوف مرضي يمكنك التغلب عليه ببساطة ، إذا كنت تخاف من الظلام مثلاً اذهب واجلس لدقائق في غرفة مظلمة ، وكرر الأمر مع زيادة الوقت حتى تفقد الشعور بالخوف .. وهكذا .

أما بالنسبة للشجاعة والمواقف البطولية التي نسمع عنها ، فهي تأتي في مرحلة لاحقة للتغلب على خوفك ، المواقف الشجاعة تحدث عند تغلبك على خوفك في الموقف بسرعة والتعامل مع المواقف ، التي قد تكون خطيرة ربما ، بلا تردد وبتفاني في إنقاذ ما تود انقاذه ، وتذكر أن الخوف ليس ضعفاً حيث أنه موجود عند كل البشر ، ولكن القوة تكمن في التغلب على الخوف في المواقف التي تستدعي ذلك ، أيضاً عليك أن تعي الفرق بين الشجاعة والحماقة ، فليس من الطبيعي القيام بأمر تفترض أنه شجاع وتسبب أضراراً أكثر مما كانت ستحدث لو لم تتدخل أو تتصرف ، قدر المواقف بسرعة في ذهنك قبل القيام بأي أمر .

ملخص

الشجاعة هي صفة جميلة جداً كما ان وصف الشجاعة لا يقتصر على الذكر او الامثى بل ينطبق الوصف على الاثنين معاً ، كما ان هناك قصص عديدة ومتنوعة تتحدث عن شجاعة شخص ما ، ومن هذه القصص ما تكون خيالية ومنها ما تكون من الواقع اي قصص حقيقية ، كما ان الشجاعة تعرف بالمواجهة بالاضافة الى الثبات ، كما ان الشجاعة بأنواعها تنقسم الى قسمين وهم الشجاعة الطبيعية والشجاعة الاخلاقية ، فالشجاعة الطبيعية وهي الشجاعة التي تكون اتجاه او ما يقابل الآلام الطبيعية التي قد تصيب الانسان ، بالاشافة الى الصبر على المشقة ، او حتى يمكن ان تصل الشجاعة في اتاج ما يهدد الانسان بالموت ، فحين عمل الانسان لشيء وهذا الشيء قد يعرضه للخطر او للموت يسمى هنا الشخص جريء وشجاع ، اما النوع الاخر من الشجاعة فهي الشجاعة الاخلاقية وهي المعارضة بحد ذاتها والتي تكون ضد الخزي او الاحباط او حتى الفضيحة .

المقالات المتعلقة بكيف تصبح شجاعا