كيف تصبح ذكياً في الدراسة

كيف تصبح ذكياً في الدراسة

الذكاء

وهب الله تعالى الإنسان العقل وبذلك ميّزه عن بقية المخلوقات، ويرتبط ذكاء الشخص بهذا العقل، حيث قد يطلق على البعض أنّهم أذكياء نتيجة حجم المعلومات الكبير والقدرات العالية التي تترافق مع هذه المعلومات، وقد كشفت الدراسات أنَّ الإنسان يتمتّع بقدرٍ كبيرٍ من الذكاء لم يتمكّن من استغلاله كلّه.

لم يعد الذكاء مختصراً على مجالٍ واحدٍ في الحياة إنما أصبح يشمل جميع النواحي، فهناك الذكاء الأكاديميّ الذي يرفع درجات الشخص ومعلوماته الأكاديميّة، والذكاء الاجتماعي الذي ينتج عنه القدرة على التواصل مع الآخرين، والذكاء اللغويّ وهو قدرة الشخص على استخدام المفردات والتعابير في التحدّث بطلاقة وغيرها من الأنواع.

قد يولد الذكاء مع الشخص ويظهر على الطفل منذ الصِّغر، إلّا أنّه لم يعد مقتصراً على ذلك وأصبح بالإمكان اكتساب هذا الذكاء من خلال المثابرة وبذل المجهود الشخصيّ، ويبدأ ذلك بالتمرّن والتدريب، وتزويد الدماغ بالعناصر الغذائيّة الموجودة في بعض الأغذية مثل المكسرات والمنتجات البحريّة ليبقى نشطاً وقادراً على العمل، وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفيّة زيادة الذكاء في الدراسة لزيادة التحصيل الأكاديميّ.

طرق زيادة الذكاء في الدراسة
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم وهي ما بين ٦-٨ ساعات، فقلة النوم تتعب العقل وتجعله غير قادرٍ على التفكير والإبداع.
  • القيام بألعاب الذكاء مثل حل الكلمات المتقاطعة، فليس من المؤسف قضاء أوقات في حل هذه الكلمات لأنها تحافظ على استمرار العقل في التفكير، كما أن لعبة الشطرنج تفيد أيضاً في تدريب العقل.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختلفة مثل الجري أو المشي أو السباحة، لأن التمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية في الجسم وتساعد على وصول الدم الغني بالأكسجين والغذاء إلى خلايا المخ، ونقل الفضلات والسموم من الخلايا وتخليصها منها للخارج.
  • التركيز على القراءة في أوقات الفراغ ولو كان بمعدّل كتابٍ سنوياً.
  • المشاركة في النقاشات حول المواضيع المختلفة، ومحاولة تحليل النصوص الأدبية ونقدها فذلك يخفِّز العقل على التفكير وإبراز الإبداع.
  • الاهتمام بطبيعة الأغذية المتناولة، فالدماغ يتكوّن من خلايا تحتاج إلى عناصر غذائيةٍ محددةٍ ليستطيع النمو وحمايته من التقلّص والضمور، ومن أمثلة هذه أحماض أوميغا٣ المتركزة في الأسماك.
  • محاولة مذاكرة الدروس أولاً بأول ووضع الملاحظات، ومن الأفضل التركيز على المواضيع التي يجد الشخص نفسه ضعيفاً فيها، كما أنّ التعلّم ضمن مجموعاتٍ يزيد من القدرات العقلية نتيجة تبادل الأفكار والآراء.
  • المشاركة في الدورات ودروس التقوية التي من شأنها زيادة القدرات في الدراسة، فعندما يستطيع الشخص فهم الموضوع الذي أمامه فإن عامل الذكاء يبرُز من خلال الإبداع فيه.
  • الابتعاد عن العادات التي تضر بالعقل مثل التدخين والإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، والابتعاد عن المشروبات الغازيّة.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح ذكياً في الدراسة