كيف تستخدم زبدة الشيا

كيف تستخدم زبدة الشيا

زبدة الشيا ( shea butter ) عبارة عن مادة يتم إستخراجها من شجرة الشيا ذات الأصل الإفريقي ، و هي تأتي من ثمرة شبية بثمرة الجوز و تكون على شكل دهن أو زيدة ( كما يتضح من إسمها ) ذات لون عاجي مائل للصفرة . يمكن إستخدام زبدة الشيا بعدة طرق حيث يمكن تطبيقها على البشرة و الشعر كما أنَّه يمكن أن تستخدم في الطعام حيث أن بعض الشعوب الإفريقية تستخدمه كمصدر للدهون النباتية في الطعام و قد تدخل كبديل لزبدة الكالكاو في تصنيع الشكولاتة . تحتوي زبدة الشيا على العديد من المكونات الهامة فهي تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية و على فيتامين ( A ) و على فيتامين ( E ) .

تستخدم زبدة الشيا لفوائدها العديدة و منها : تستخدم لتجديد خلايا البشرة و ترميمها و بالتالي فهي تستخدم لإزالة آثار علامات التمدد من الجلد ، و لإزالة آثار الحروق و الندوب و أيضاً الحروق الناتجة عن الشمس ، كما تستخدم لإزالة تجاعيد البشرة . لها خاصية مرطبة لذلك فهي تستخدم لترطيب الجلد و لرجال ذوي البشرة الحساسة بعد الحلاقة و كمرطب للشعر فهو يعالج التقصف و جفاف الشعر و يسهل تصفيفه و مرطب الشفاه . تحمي زبدة الشيا الجلد من التلف و من العوامل البيئية كأشعة الشمس الضارة و غيرها . لها خواص تساعد على حماية الجلد من التهيج و الأكزيما ، و كما تستخدم لعلاج الطفح الناتج عن الحفاضات .

كيفية إستخدام زبدة الشيا للشعر : يمكن أن تجدي زبدة الشيا على شكل مستحضر جاهز للإستخدام أو على شكل مادة خام من زبدة الشيا حيث يمكن تسخينها ( لكن ليس بتعريضها مباشرة للنار و ليس غلى درة حرارة عالية بل بوضعها بحمام بخار ماء ) ثم وضعها على فروة الرأس بعد أن تبرد و من ثم تدليك فروة الرأس و تركها ( 30 ) دقيقة ، و يمكنك القيام بهذه العملية مرة أسبوعياً .

كيفية استخدام زبدة الشيا للجلد : تتوفر زبدة الشيا على شكل مستحضرات تجميلية متنوعة للوجه و البشرة بشكل عام ، فهي متوفرة بالإضافة لمواد آخرى فمنها كريمات للتجاعيد و منها كريمات لإزالة علامات تمدد البشرة و آخرى على شكل لوشن مرطب للجلد . و يمكن خلط زبدة الشيا مع زيوت آخرى و تطبيقها على الجلد .

المقالات المتعلقة بكيف تستخدم زبدة الشيا