كيف تزيد ثقة الطفل بنفسه

كيف تزيد ثقة الطفل بنفسه

الثقة بالنفس

إنّ الثقة من الصفات من أكثرِ الصفات المهمّة في شخصيّة الإنسان، ويرجع السبب للقوة التي تمنحُها للإنسان، فهي تكاد أن تكون مركز ومصدر القوة الداخليّة، فعندما يكون الإنسان واثقاً بنفسه سيكون قادراً على تحقيق الأهداف التي يريدها، وتحقيق النجاح الباهر في الحياة، وعلى المستوى الاجتماعيّ سيكون الإنسان قادراً على تكوين علاقات كثيرة وبناء العديد من الصداقات؛ وذلك بسبب ثقته بقدراته مما يجذب الناسَ إليه.

يجب على الوالدين البدْءُ في تعليم أطفالهم كيفيّة الثقة بالنفس وتعزيزها لديهم منذ الصغر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام طرق بسيطة ومناسبة للأطفال، وتراعي العمر العقليّ لديهم.

تعزيز الثقة بنفس الطفل

فيما يلي عدّة نصائح تساعد في تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وبناء شخصيّة قويّة، منها:

  • معالجة الخجل عند الطفل، فغالباً ما يعاني الأطفال من صفة الخجل، وتعدّ من أخطر الصفات التي تُهدّد مستقبل الإنسان، وقد اعتبرها علم الطب النفسيّ أحدَ الأمراض النفسيّة الخطيرة؛ وذلك لتأثيرها الكبير في شخصية الإنسان، فعند ملاحظة وجود هذه الصفة لدى الطفل يجب العمل على تخليصه منها، وذلك من خلال اتّباع عدّة أساليب منها: مناقشته، وشرح أساليب التعامل مع الناس دون الشعور بالخجل أو الحرج.
  • السماح له بالجلوس في جلسات الكبار من الأقارب والأصدقاء؛ حتّى يتمكّن من تعلّم أساليب الحوار، فالطفل مقلّد ماهر لما يراه حوله.
  • السماح له بإبداء رأيه والتظاهر بالإعجاب الشديد بما عرضه من أفكار، وعدم نبذه وإشعاره بأنّ ما قاله خاطىء، وغير مناسب للموضوع المطروح.
  • إشراكه في الأعمال التطوعيّة في مدينته؛ فذلك يساعدُ على تنمية مشاعر حب الخير لديه والثقة بقدراته، كما يساعده في التعرّف على أصدقاء جدد.
  • إشراكه في نوادي التعليم الصيفيّة، كنوادي تعليم القرآن الكريم؛ وذلك لزيادة المهارات التي يمتلكها، فعندما يشعر الطفل بامتلاكه العديد من المهارات سيصبح أكثر ثقة بنفسه.
  • تطوير المهارات الفرديّة لديه، فإذا كان يحبّ الرسم يجب وضعه في مراكز لتعليم الرسم؛ لتنمية وتطوير هذه المهارة.
  • مراقبة علاقته بأصدقائه عن بعد، ومعرفة ما إذا كان أحدُ الأصدقاء يسبّب له الإزعاج، كبعض الأصدقاء المتنمّرين الذين يلجأون لاستخدام العنف مع الآخرين من أجل الحصول على ما يرغبون، ومثل هؤلاء الأشخاص قادرون على إفساء شخصيّة بعض الأطفال.
  • استشارة اختصاصيّ أو طبيب نفسيّ في حالِ عدم استجابة الطفل للأمور السابقة، وفي حالِ مبالغة الطفل في الخجل من التعامل مع الناس والأصدقاء بشكل مباشر.

المقالات المتعلقة بكيف تزيد ثقة الطفل بنفسه