كيف تحسب الزكاة

كيف تحسب الزكاة

الزكاة

تعتبر الزكاة في الإسلام على أنها إحدى أركان الإسلام الخمس، وهي فرض بإجماع المسلمين عامة، ودليل ذلك قوله تعالى: ﴿وَأَقِيمُواْ الصَلاَةَ وَآتُواْ الزَكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَاكِعِينَ﴾ بالإضافة إلى ورود وجوبها في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث اقترنت الزكاة بالصلاة في (82) آية من القرآن، وذلك دليل التعاقب بينهما، وفرضت في السنة الثانية للهجرة، واختلف بكونها فرضت بمكّة المكرّمة أو في المدينة المنورة، قال في شرح المقنع: «واختلف العلماء هل فرضت بمكة أم في المدينة وفي ذلك آيات، وذكر صاحب المغني والمحرر وحفيده أنها مدنية، قال في الفروع: ولعل المراد طلبها، وبعث السعاة لقبضها، فهذا بالمدينة».

ورد في الأحاديث النبوية ذكر الزكاة فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً". يمكن تعريف الزكاة على أنهاالمقدار من المال الذي يقوم بدفعه المسلم الذي يمتلك مالاً زائداً عن نصاب معين.

== حساب الزكاة ==
  • زكاة النقود: حيث أن المقدار الواجب دفعه عن النقود المعدنية والورقية والفضة والذهب حُدّد ب 2.5 % في حال بلغ المال النصاب ويحول عليه الحول مع مراعاة بعض الأمور وهي:
    • في حال نقص النصاب خلال العام بعد أن كان مكتملاً فتُخرج الزكاة.
    • النقود التي يُزكى عنها هي كل ما يمتلكه المرء سواءً كانت بيده أو مودعة في البنك أو غيره.
    • الفضة والذهب المُعد للتجارة تجب عليه الزكاة لو حال عليه الحول.
    • الذهب والفضة المستخدم للزينة فلا يُزكى عنه لعدم تحقق النماء.
  • زكاة الأوراق المالية: وهي الشهادات والسندات والأسهم التي يمتلكها الشخص ليحصل على دخل منها فمقدار الزكاة بها يكون 2.5 %.
  • زكاة الصناعة والتجارة : وهي كل بضاعة يكون الهدف من وجودها البيع والشراء فتجب عليها الزكاة إذا بلغت النصاب وحققت شرط الزكاة وهو مرور عام عليه، أما الأصول الثابتة مثل المباني والأثاث والأراضي وما شابهها التي تكون بهدف استخدامها فلا تجب عليها زكاة.

أما الديون فلو كان الدين يُرجى سداده فعليه زكاة، أمّا غير المرحو سداده أي من الصعب استرداده فلا تجب الزكاة عليه حتى يُقبض.

  • زكاة الثمار والزراعة: أي قيام المسلم بالزكاة عن المحاصيل الخارجة من أرضه، ومقدار الزكاة يكون عشر الناتج الصافي بعد خصم التكاليف والنفقات على المزروعات ويجوز أداء الزكاة نقداً عن الزروع والثمار.

المقالات المتعلقة بكيف تحسب الزكاة