كيف تتعرف على ذاتك

كيف تتعرف على ذاتك

الذات

إنّ التعرّفَ على الذات من الأمور الهامّة التي يجب أن يسعى لها كلُّ فرد؛ فمن خلالِها يستطيعُ التعرّف على شخصيّتِه الحقيقيّة، ثمّ سيتمكّن من الوصول للاكتفاء الذاتيّ والرضا عن النفس، والقيام بالأمور التي تُفيدُه مستقبلاً في حياته. وبالمقابل فإنّ عدم المعرفة الحقيقية بالذات، سيجعلُ من الفرد نسخةً مكرّرة لآراء الآخرين وأفكارِهم وحياتهم كذلك. سنعرضُ في هذا المقال نصائحَ تساعدُ على التعرّفِ على الذات.

كيفيّة التعرّف على الذات
  • اصنعْ شريطاً زمنيّاً خاصّاً بك، وذلك عن طريق تدوين جميع الأهداف الهامّة في حياتِك، سواء تلك التي حقّقتَها أو تلك التي تريد تحقيقَها.
  • اكتب أهمَّ الأحداث أو المصاعب التي مررتَ بها وكوّنت شخصيّتك أو أثّرتْ في تكوينها. هذه الأحداث ليستْ انعكاساً للمجتمع، بل هي أحد المكوّنات الرئيسيّة لذاتِك. للهدفِ نفسِه، تأمّل الماضي في شريط حياتك، وانظر له على أنّه أحد المكوّنات البنائيّة لذاتك. اكتب الأحداث الرئيسيّة التي مررت بها والعبر المستفادة، دون مبالغة أو تعقيد أو سلبيّة، مهما كان يحتوي ماضيك على عثراتٍ وأخطاء.
  • افصل أفكارك الخاصّة عن أفكار المحيطين بك، بأنْ تترك مساحة خاصّة لك لتُبدع فيها وتعتقد فيها كيف تشاء. إذا كنت مثلاً تتماشى مع توجّهات والدك السياسيّة، فكّر للحظة واسأل نفسك: (هل أنا فعلاً مع هذا التوجّه السياسيّ لأنّه يُقنعني أم لأنّ والدي يتبعه؟)، وإذا كنت ترتدي نظارةً سوداء مثلاً، اسأل نفسك: (هل أرتديها لأنّها تجعلُني أكثرَ أناقة فعلاً أم لأنّ مَن حولي يعتقدون أنّني أكثرُ أناقةً بها؟)، اطرح على نفسك العديد من هذه الأسئلة، وابدأ بتغيير تصرّفاتك وفقاً لما أنت معتقدٌ به، وراضٍ عنه فقط. للهدفِ نفسِه، اجعل لك نظرة خاصّة، فإذا كان المجتمع ينبذ الغرباء، ليس بالضرورة أن تنبذهم أنت أيضاً؛ فتصنيفات المجتمع لا أساسَ لها من المنطق، وبإمكانك تجاوزُها بالطبع.
  • اعتمد على نفسك وثق بها لتكتشفَ ذاتك، فإنّ انعدامَ الثقة بالنفس سيجعلك دائمَ الّلجوء لاستطلاعِ آراءَ الآخرين في كلّ أمر، وسيدفعك للاعتقاد أنّ أفكارهم هي الصواب لا غيرها.
  • ابدأ من جديد، وعزّزْ سلوكَك الأخلاقيّ الذي تراه صحيحاً ومناسباً، ابدأ مثلاً بالتخلّص من العادات الضارّة، كالتوقف عن التدخين، أو الإفراط في الطعام أو المشروبات الروحيّة.
  • نظّم حياتك، رتّب غرفتك ومكتبتك، صفِّ علاقاتِكَ الاجتماعيّة مع مَن حولك، وتخلّص ممّن لا ترغبُ بوجودِهم.
  • انعزل عن المحيط، وامنح نفسك وقتاً ومساحةً بعيداً عن أحاديث الآخرين وضوضائهم، ففيها ستكون الفرصة أمامك لاكتشاف ذاتك بحريّة دون خوف أو تأثير من المحيطين.
  • حدد ما تحبّ وما لا تحبّ بعيداً عن رغبات الآخرين وأهوائهم، وفي النتيجة حدّدْ مسيرتَك المِهْنيّة التي ترغبُ في البدْءِ بها.

المقالات المتعلقة بكيف تتعرف على ذاتك