كيف تتخلص من قشرة الشعر

كيف تتخلص من قشرة الشعر

قشرة الرأس

تعتبر قشرة الرأس من أكثر المشاكل المتعلّقة بالشعر انتشاراً، وتعتبر أيضاً من أكثر المشاكل إزعاجاً؛ لأنها تسبب حكة دائمة في الرأس، تفقد الشعر رونقه ولمعانه وغيرها من المشاكل، ففي البداية وقبل التعرف على كيفية التخلص من القشرة يجب أن نعرف ما هي قشرة الرأس، فالقشرة هي عبارة عن حالة مرضية تصيب الشعر، تكون غير معدية ويكون علاجها عادةً بالشامبوهات، ومن الأسباب التي تؤدّي إلى تكونها قد تكون مرضية وقد تكون غير مرضية، كالتالي:

أسبابها
  • الأسباب المرضية وهي الإصابة بمرض معينة، ونتيجته تتكوّن القشرة، ومن هذه الأمراض: الإكزيما، والصدفية، والملاسيزية.
  • الأسباب غير المرضية، مثل: الجلد الجاف، عدم غسل الشعر بشكل منتظم، سوء النظام الغذائي لديكِ، عدم تدليك شعرك بشكل جيد، نوعية الشامبو المستخدم إضافةً إلى نوعية شعرك فالشعر الدهني يكون أكثر عرضة للإصابة بالقشرة.
تكون أعراض ظهورها من خلال ظهور قشرة بيضاء منتشرة في فروة الرأس والكتفين والحكة المستمرة، علماً بأنها تزداد في فصل الشتاء وفصل الخريف، ويقل وجودها في فصل الصيف.

علاجها

أمّا بالنسبة للنصائح التي من الممكن اتباعها للتخلص من القشرة، فهي كالتالي:

  • احرصي على تناول غذاء صحي، وركّزي على تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات وبالأخص فيتامينات: (أ، ب، ج)؛ لأنّها تحفظ فروة الرأس، تنشط الدورة الدموية وتقوم بدعم جهاز المناعة، ممّا يساعده على مقاومة تكون القشرة في الرأس، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات هي المشمش الطازج ويمكننا عصره وخلطه مع الفراولة.
  • احرصي على غسل شعركِ من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، حتى تتخلّصي من الأوساخ وبقايا مثبتات الشعر العالقة في فروة رأسك، وحافظي أيضاً على تمشيطه من أجل تنشيط الدورة الدموية في فروة رأسك.
  • انتبهي على الشامبو الذي تستخدمينه، فمن المهم أن يكون طبياً ومن مصدر موثوق ومطابقاً لنوعية شعرك إن كان جاف أو دهني.
  • حافظي على شعركِ مرطباً، وذلك باستخدام المرطبات الطبية والزيوت الطبيعية كزيت اللوز.
  • ابتعدي عن استخدام الشامبوهات والكريمات التجارية والتي بدل من أن تُصلح، تُتلف الشعر وتضرّه.
  • كما يمكنك اللجوء لاستخدام بعض من الوصفات الطبيعية، التي تساعد على التخلص من القشرة، ومنها وصفة الخل كالتالي:
** احضري نصف كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح، ونصف كوب من الماء الدافئ. ** اخلطي المزيج وقومي بتدليك شعرك به لعدة دقائق. ** اشطفي شعرك بالماء. يفضل عادةً أن تستخدمي هذه الوصفة قبل أن تستحمي بمدة تصل إلى 8 ساعات على الأقل وأحياناً يوم كامل.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من قشرة الشعر