التخلص من القشرة

التخلص من القشرة

قشرة الرأس

هي عبارة عن رقائق بيضاء صغيرة الحجم تُغطّي فروة الرأس، وتُسبّب أزعاجاً لصاحباها، بالإضافة إلى الإحراج عندما تتساقط على ملابس المصاب بها. قشرة الرأس تُصيب الرجل والمرأة نتيجة العديد من الأسباب، ويمكن أن تُصاحبها الحكّة، ولكن ومع توفّر علاجات طبيعية ومستحضرات تجميل كثيرة يمكن علاجها.

يجب على الشخص الالتزام ببعض التعليمات التي تقي من الإصابة بقشرة الرأس، ولعلّ أهمها الحفاظ على نظافة الشعر، والتأكد من غسل الشعر جيداً من الشامبو، وغسل الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن حتى لا يؤدّي إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة.

أسباب الإصابة بها
  • جفاف البشرة؛ وهو السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً بين الأشخاص.
  • بعض الأمراض الجلديّة مثل الأكزيما والصدفية.
  • استخدام بعض مستحضرات التجميل بشكل خاطئ على البشرة.
  • تغيير أنواع الشامبو بشكل مبالغ فيه.
  • البشرة الدهنية أو التهاب الجلد الدهني، وهذا السبب يؤذي ليس فقط فروة الرأس، بل الحاجبان وخلف الأذنين والصدر وجانبا الأنف.
  • عدم غسل الشعر لفترات طويلة ممّا يؤدّي إلى تراكم خلايا الجلد الميت.
  • سوء التغدية؛ حيث لا يتم الحصول على الفيتامينات اللازمة من الأطعمة والتي تُحافظ على صحة فروة الرأس، وأهمّ تلك الفيتامينات هو فيتامين ب.
  • مرض باركنسون.

علاجها

خل التفاح

وهو يعتبر أفضل العلاجات لقشرة الرأس، ويكون بمزج نصف كوبٍ من خل التفاح مع الكميّة نفسها من الماء في زجاجة رش، ثم وضعه على فروة الرأس مع مراعاة إغماض العينين عند وضعه حتى لا يدخل فيهما، بعدها يتمّ تدليك فروة الرأس لمدّة عشر دقائق، ثمّ غسله كالمعتاد، وتُكرّر تلك العملية ثلاث مرّاتٍ يومياً إلى الوصول للنتائج المرجوة.

الحلبة

عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في وعاء، ثمّ غمره بالماء الساخن وتركه لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح يُوضع المزيج في مُحضّرة الطعام ويُطحن إلى أن يتمّ الحصول على عجينةٍ لينة، ثم تُوضع على فروة الرأس لمدّة نصف ساعة، وتُغسل بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر، تُكرّر الوصفة مرّتين أسبوعياً.

عصير الليمون

يتمّ مزج عصير الليمون مع كميّةٍ مناسبة من زيت جوز الهند جيداً، ثمّ يُوزّع المزيج على فروة الرأس مع التدليك اللطيف لمدّة نصف ساعة، ثم يشطف الشعر جيداً.

زيت اللوز

يتم تدليك فروة الرأس من جميع الأنحاء بكمية مناسبة من زيت اللوز، ثم القيام بتغطية الرأس بمنشفة دافئة، وبعد ذلك ترك الزيت على الشعر لمدّة ثلث ساعة، ثم يُغسل الشعر جيداً بالشامبو، ومع المواظبة على الوصفة يتم التخلص بشكل نهائي من القشرة المزعجة.

المقالات المتعلقة بالتخلص من القشرة