كيف تتخطى الفشل

كيف تتخطى الفشل

الفشل

يتعرض الإنسان في حياته لكثير من المواقف التي ينجح في تحقيق جزء منها، ويفشل في تحقيق جزء آخر، فالشعور بالفشل من أصعب ما قد يشعر به الإنسان في حياته، وذلك لأنه ينتج عن عجز الإنسان من تحقيق هدف رسمه في حياته، لكن الفشل في تحقيق غاية معينة لا يعني نهاية الحياة، بل يجب أن يكون هذا الفشل بداية لطريق النجاح في حياة هذا الإنسان، وأن يكون له شرف المحاولة مرة ومرتين وثلاث حتى يتم تحقيق النجاح المطلوب.

عوامل الفشل

هناك عدة عوامل تؤدي إلى حدوث الفشل عند الإنسان وهي :

  • العوامل النفسية: تلعب العوامل النفسية دوراً كبيراً في فشل الشخص، وذلك من خلال التفكير بطريقة سلبية، وعدم ثقة الشخص بنفسه وقدراته في تحقيق الأهداف التي يسعى لها.
  • العوامل الاجتماعية: يكون للمحيط الذي يعيش في الشخص دور في حدوث الفشل في حياته، وذلك من خلال كثرة التعليقات والانتقادات التي توجه له من أهله وأقاربه وأصدقائه، ومقارنته مع غيره من الأشخاص الذين حققوا نجاحاً في حياتهم.
  • العوامل الاقتصادية: عدم توفر الإمكانيات المادية اللازمة للإنسان، تؤدي إلى عدم قدرته على تحقيق الأهداف التي يسعى لها في حياته، فهناك الكثير من المجالات التي لا يمكن للفقير أن يقوم بها، لأنها تحتاج إلى مصاريف كثيرة، من أهمها تمكن الشخص من إتمام تعليمه الجامعي.

كيفيّة تخطي الفشل

لكي يكون الإنسان قادراً على تخطي جميع الأسباب التي تؤدي إلى فشله، يجب عليه القيام بالعديد من الخطوات وهي :

  • إيمان الإنسان بالله سبحانه وتعالى، واليقين بأن كل أمر يحدث له في حياته يكون مقدراً ومكتوباً من عند الله سبحانه وتعالى، فالغاية الأساسية من وجوده هي معرفة مدى صبره على تحمل المصاعب والفشل في حياته، فهذا الإيمان الموجود داخل قلب الإنسان، يدفعه إلى مواجهة ومقاومة هذا الفشل بكل قوة وعزيمة وإصرار، والقيام بإعادة المحاولة لأكثر من مرة لحين تحقيق النجاح في نهاية المطاف.
  • أهم مقوم من مقومات النجاح وتجاوز الفشل، هو التفكير بطريقة إيجابية، لأن التفكير بهذه الطريقة، يؤدي إلى تجاوز مرحلة الفشل وتحقيق النجاح في الحياة، فالتفكير الايجابي يعطي دافعاً للإنسان وأملاً بأنه قادر على تحقيق كل ما يريد في حياته، ويؤدي إلى زيادة ثقة الإنسان بنفسه وبإمكانياته.
  • عند الفشل يجب على الإنسان أن يتقبله بكل رحابة صدر، وتجنب أن يسيطر عليه وعلى أفكاره، بل يجب أن يكون دافعاً قوياً له للمضي في تحقيق النجاح، وحذف مصطلح الفشل من قاموس حياته .
  • تجنب ربط الفشل بأي شخص مهما كان دوره في ذلك، وعدم لومه وعتابه وانتقاده على ما حصل، وتجنب العداء مع الآخرين عند حدوث الفشل.

المقالات المتعلقة بكيف تتخطى الفشل