ما هي اهم استعمالات المغناطيس

ما هي اهم استعمالات المغناطيس

المغناطيس هو المادة الطبيعية التي تجذب المواد المغناطيسية مثل الحديد أو النيكل بسبب قوة الجذب ، ويمكننا أن نصنع المغناطيس بطريقة مصطنعة أيضاً وكما أنها يمكن أن تكون مصنوعة في الشكل المطلوب والحجم والمجال المغناطيسي المطلوب ،و هناك الكثير من إستخدامات المغناطيس في حياتنا اليومية وفي الصناعات و هنا في هذه المقالة سوف نناقش بعضاً منها.

الإستخدامات الشائعة للمغناطيس :

إن للمغناطيس الكثير من التطبيقات في الحياة اليومية. وسنذكر عشراً من الإستخدامات الرئيسية للمغناطيس و هي :

1. يتم إستخدامها لبناء المحركات الكهربائية والمولدات الكهربائية التي تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية والعكس صحيح.

2. كما أنها تستخدم في مكبرات الصوت التي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة صوتية.

3. وكما يتم إستخدامها في الأجراس الكهربائية.

4. وكما قد تم إستخدامها في قطارات ماجليف ، ففي قطارات ماجليف يتم إستخدام المغناطيس بشكل فائق على المسارات التي يتحرك عليها القطار و هذه الأنواع من القطارات تعمل على أسس قوة التنافر للمغناطيس.

5. كما أنها تستخدم لفرز المواد المغناطيسية وغيرها من بقية المواد .

6. وهي تستخدم أيضاً في شاشات التلفزيون، وشاشات الكمبيوتر، والهواتف وأجهزة التسجيل.

7. و كما يتم استخدامها من قبل الحلوى أو المشروبات الباردة البائعين لفصل الغطاء المعدني من الكثير.

8. وكما يستخدم المغناطيس في الرافعات كذلك .

9. و وقد تم إستخدام المغناطيس في الثلاجات للحفاظ على مقربة الباب.

10. وإن من أكثر إستخدامات المغناطيس أهمية هو البوصلة المغناطيسية التي تستخدم للعثور على الاتجاهات الجغرافية.

إستخدام المغناطيس في العلوم الطبية :

وكما تم إستخدام المغناطيس في العلوم الطبية والعصبية خاصةً ، حيث يمكن إستخدام علاج المغناطيس لتحكم بالشعور بالألم دون إستخدام أي من الأدوية حيث يمكن للمغناطيس تحفيز الأعصاب في جسم الإنسان وزيادة النشاط في الدورة الدموية، والذي يعمل على حمل الأكسجين إلى الأنسجة ، ويتم إستخدام المغناطيس لعلاج الآلام والجروح في الرياضيين ، وكما يتم إستخدام المغناطيس من قبل بعض الأطباء لعلاج التهاب المفاصل، والنقرس، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالنظام العصبي ، وكما يستخدم الفراش المغناطيسي في بعض الحالات لإيصال الجسم إلى حالة الإسترخاء . وفي بعض الأحيان يستخدم المغناطيس في غرف الطوارئ ، وكما قد يستخدم المغناطيس لعلاج الإكتئاب والصداع والصداع النصفي.

المغناطيس في منازلنا :

ويستخدم المغناطيس في جميع أنحاء المنزل في أشياء لا تعد ولا تحصى نذكر بعضها: السماعات، مكبرات صوت ، سماعات الكمبيوتر، وأنابيب الميكروويف، و جرس الملف اللولبي، و مغناطيس الثلاجة المستخدم لوضع الملصلقات التذكيرية وغيرها الكثير من الإستخدامات !